الثقافي

الجزائر حاضرة في مهرجان الفيلم الوثائقي بلوساس بفرنسا

من خلال فيلم " ضدّ القوى "

يعرض الفيلم الوثائقي الموسوم بـ" ضد القوى"، للمخرج الجزائري مالك بن اسماعيل في الدورة الـ 28 لمهرجان الفيلم الوثائقي " بلوساس" (جنوب شرق فرنسا) التي تعقد فعالياتها من 21 إلى 27 أوت الجاري وفقا للمنظمين.

وبرمج عمل بن اسماعيل -وهو وثائقي طويل من 97 دقيقة-ضمن فئة (الهواء الطلق) إلى جانب 6 أفلام أخرى من فرنسا والسينغال والتشيلي ولبنان، وسيعرف أيضا هذا المهرجان -الذي لا يضم منافسة رسمية-عرض 26 فيلما وثائقيا ضمن فئة (تجارب نظرة). ويطرق هذا العمل الفرانكو-جزائري وهو من إنتاج 2015 لفترة الانتخابات الرئاسية الجزائرية لعام 2014 عبر تسليط الضوء على قاعة تحرير يومية جزائرية ناطقة بالفرنسية.

وعرض هذا الفيلم في سبتمبر 2015 في إطار الطبعة الـ 13 للقاءات السينمائية لبجاية كما شارك في العديد من المهرجانات الدولية بفرنسا وسويسرا وإيطاليا ومؤخرا في المغرب أين تحصل على "تنويه خاص" من لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم المتوسطي بتطوان.

كما تم عرضه أيضا بالدورة الـ26 لأيام قرطاج السينمائية في نوفمبر 2015 ومؤخرا في الدورة ال20 للمهرجان الدولي لأفلام المقاومة (Festival internationalde films Résistances) بمدينة "فوا" بمقاطعة "أرياج" (جنوب غرب فرنسا). ويهدف مهرجان الفيلم الوثائقي "Etats généraux" -الذي تأسس في 1989 من طرف جمعية "Ardeche Images" (أرداش إيماج) لتطوير السينما الوثائقية الإفريقية-إلى اكتشاف أو إعادة اكتشاف أفلام جديدة وغير معروفة وفقا للمنظمين. كما تعرف أيضا هذه التظاهرة إقامة ورشات وملتقيات وجلسات تفكير حول السينما الوثائقية.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي