الثقافي

زهرة بوسكين ضمن أنطولوجيا عالمية للشعر الحديث

صدرت في عمان

تم اختيار الشاعرة الجزائرية زهرة بوسكين ضمن أنطولوجيا عالمية للشعر الحديث عنوانها "عزف على أوتار الغياب"، حسبما صرحت به لـ "واج"، وأوضحت زهرة بوسكين أن هذه الأنطولوجيا صدرت مؤخرا عن دار شهرزاد في عمان، وهي من إعداد وتقديم الدكتور الهادي عجب الدور والدكتورة ماجدولين الرفاعي، بالتعاون بين المؤسسة العربية الأوربية للسلام بهولندا والمعهد الإفريقي الدولي للسلام ببلجيكا. 

ويتضمن هذا الإنجاز كوكبة من الأدباء من مختلف الجنسيات، من بينهم الشاعر والكاتب الروائي الروسي أليكساندر شيفتش، الشاعرة والقاصة السودانية النمساوية إشراقة مصطفى، الشاعرة التركية نركس ساهين، الشاعر النيجيري تاد أباديولا، الشاعر والكاتب المسرحي الكاميروني بليز كابتو فاتو، والكاتبة البلجيكية أناليز فيربيكا. 

ومن بين الأسماء البارزة التي تضمنتها أيضا الشاعران العراقي مهيب الريشاني والسوداني الهادي عجب الدور (رئيس المعهد الإفريقي الدولي للسلام) والكاتبة السورية ماجدولين الرفاعي (رئيسة المؤسسة العربية الأوروبية للسلام بهولندا). 

واعتبرت زهرة بوسكين في تصريح صحفي أن هذا الإنجاز الذي يحتفي بأسماء لها حضورها في المشهد الثقافي الدولي، "يؤسس للتكامل والالتحام بعيدا عن كل الحواجز". وقالت: "أعتبر أن هذه الخطوة إضافة لي على الصعيد الشخصي وللأدب الجزائري". 

وذكرت في هذا السياق أن النص الجزائري يمكنه دائما أن يفرض نفسه عربيا ودوليا، مؤكدة أن هذا الإنجاز هو بمثابة "تجربة إبداعية فريدة من نوعها؛ لأنها اهتمت بالنص الإنساني خارج إطار العرق والجنسية وغير ذلك، وهذا ما تفرضه العولمة".

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي