الثقافي

فيلم رحلة كلتوم لأنيس جعاد في منافسة مهرجان بطنجة

في دورته الـ 14 التي ستعقد أكتوبر القادم

 

 

ينافس الفيلم الروائي القصير، رحلة كلتوم، آخر عمل للمخرج الجزائري، أنيس جعاد، في المهرجان المتوسطي للفيلم القصير بطنجة المغربية، الذي تعقد فعاليات دورته الـ 14 من 10 إلى 15 أكتوبر المقبل.

ويعتبر "Le voyage de Keltoum" المنتج في 2016، الفيلم الثالث لجعاد بعد عمله الأول "Passage niveau" في 2014 المتوج مرتين في المهرجان المغاربي للفيلم القصير بوجدة (المغرب) وفيلمه الثاني "Le hublot" في 2012 والذي توج بدوره في الأيام السينمائية للجزائر.

ويتناول فيلم رحلة كلتوم بالرجوع إلى أصول المهاجرين عبر قصة كلتوم التي تجد نفسها مجبرة على تحقيق أحلام أختها التي تحتضر والتي تريد العودة إلى أماكن تعتبرها "مقدسة" على الرغم من المصاعب المالية الكبيرة، ويجعل هذا الوعد كلتوم في مواجهة مع وضعها المعيشي الصعب ومع عائلتها ومع أيضا إلزامية تحقيق الرغبة الأخيرة لأختها.

وكتب أنيس جعاد العديد من سيناريوهات الأفلام على غرار "Les assoiffés" و"H3O" وأيضا "Au bout du tunnel" كما اشتغل كمساعد مخرج في فيلم "فرانسا يا فرانسا" للجزائري جمال بلواد.كما أصدر جعاد روايتين قبل أعوام: "L'odeur du violon" (رائحة الكمان) و"Matinsparisiens" (صباحات باريسية).

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي