الثقافي

الجزائر حاضرة في مهرجان "ثويزة" بالمغرب

من خلال الكينغ وجوهرة

يحل مغني الراي الشاب خالد وفنانة الأغنية القبائلية جوهرة عبودة الملقبة بـ"جرجرة" ضيفين على الدورة ال12 للمهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية "ثويزة" بطنجة (شمال المغرب) التي تجري فعالياتها من 11 إلى 14 أوت الجاري وفقا للصحافة المغربية.

وتحت شعار "دفاعا عن الطبيعة" ستعرف أيضا هذه التظاهرة حضور العديد من الوجوه الفنية والثقافية من المغرب وخارجه على غرار المطربة لطيفة رأفت ومجموعة "إثران" (المغرب) والشاعر هشام الجخ (مصر) بالإضافة لنشاط تكريمي على شرف الكاتب المغربي محمد شكري.

ويعتبر الشاب خالد -وهو من مواليد وهران في 1960 واسمه الحقيقي خالد حاج ابراهيم-من أهم الفنانين الجزائريين والعرب والأفارقة حيث ساهم عبر فن الراي في التعريف بالموسيقى الجزائرية والعربية وإخراجها للعالمية.

ومن أشهر أغانيه "دي دي" التي كانت طريقه للعالمية و"عايشة" (1996) التي لاقت بدورها نجاحا باهرا بالإضافة لأخرى غيرها على غرار "اصحاب البارود" و"الشابة يا الشابة" و"بختي".

وتعرف من جهتها "جرجرة" -وتسمى أيضا بـ"جورة"-بموسيقى الفولك حيث كتبت أولى أغانيها في 1977 لتؤسس بعدها في 1979 فرقة موسيقية ناطقة بالأمازيغية تؤدي أغاني اجتماعية وأخرى خاصة بالمرأة.  وأطلقت "جورة" في 1977 أولى ألبوماتها "Le Printemps" (الربيع) لتتوالى بعدها إصداراتها الأخرى على غرار "أسيرم" (الأمل/ 1980) و"أ يامنة" (1982) و"LeDéfi" (التحدي/ 1986).

ويهدف مهرجان "ثويزة" -الذي تنظمه منذ 2005 "مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية"-إلى اكتشاف المواهب الموسيقية الأمازيغية الشابة بشمال المملكة المغربية حيث يستقطب سنويا حوالي "200 ألف شخص" وفقا للصحافة المحلية.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي