الثقافي

انطلاق فعاليات الملتقى الأول للقصة القصيرة جدًا بالكاليتوس بالعاصمة

تنظم تحت شعار " المنطلق .. الأدوات.. الأفق "

 

انطلقت أمس أول فعاليات الملتقى الوطني الأول للقصة القصيرة جدا، تحت شعار «المنطلق، الأدوات، الأفق»، والذي تدور بعض محاوره الأساسية حول: الإعلام الثقافي في الجزائر و مراحل تطوره، القصة القصيرة جدا، تعريفها و معاييرها الفنية، إشكالية المصطلح والمسمى في القصة القصيرة جدا، وكذا بعض التجارب الناجحة لكتاب القصة الصغيرة جدا في الجزائر والوطن العربي.

التظاهرة الثقافية الأولى من نوعها في الجزائر، من تنظيم مجلة الإبداع العربي بالتنسيق مع النادي الثقافي والإبداع الكاليتوس، تحت رعاية رئيس المجلس الشعبي لبلدية الكاليتوس بالعاصمة، ويحتضنها لمدة يومين المعهد الوطني للبريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال ببلدية الكاليتوس.

 يشارك في الملتقى، قصّاصين من الجزائر، من بينهم القاصة حفيظة طعام، الفائزة بجائزة غسان كنفاني للقصة والدكتور علاوة كوسة وأسماء أخرى من العراق و تونس و الأردن و المغرب، كما يتضمن البرنامج الثري الذي سطر على مدار يومين العديد من المداخلات،  نذكر من بينها مداخلة حول: «واقع الإعلام الثقافي في الجزائر للعالم للقاص والإعلامي، نور الدين لعراجي، وأخرى حول: التوثيق للقصة القصيرة جدا، للقاص عبد العزيز نصراوي. ومداخلة للإعلامي بخوش من الإذاعة الوطنية.

يضم البرنامج أيضا سلسلة من التكريمات، من بينها، تكريما خاصا للشاعرة الراحلة نجاة خلالف، الملقبة بآمال جبران، وذا العديد من القراءات إلى جانب جلسة أدبية ليلا، بخيمة خاصة بالملتقى، هذا بساحة مكتبة مالك بن نبي ببلدية الكاليتوس، على أن يتكلّل الملتقى في طبعته الأولى، ببيان ختامي وتوصيات المشاركين.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي