الثقافي

من أصل 14 دولة شاركت في المهرجان

 

مصر والجزائر تتألقان في حفل ختام مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي تقاسمت مصر والجزائر أهم جوائز مهرجان الدورة التاسعة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، وحصدت مصر الجائزتين الكبيرتين في فئة الأفلام الطويلة والأفلام القصيرة، بينما نالت الجزائر الجائزة الكبيرة في فئة الأفلام الوثائقية، في حين توزعت باقي جوائز المهرجان على عدة دول عربية من بينها تونس والعراق وسوريا والمغرب.

وفي فئة الأفلام الطويلة، حصد الفيلم المصري "نوارة" للمخرجة هالة خليل الجائزة الكبرى، بينما عادت جائزة أحسن إخراج للمخرج الجزائري لطفي بوشوشي عن فيلمه "البئر"، وجائزة أحسن سيناريو لجود سعيد في الفيلم السوري " بانتظار الخريف".

أما جائزة أحسن دور رجالي في هذه الفئة، فنالها الممثل اللبناني ألان سعادة عن فيلم " كتير كبير"، بدورها فازت الممثلة المصرية منة شلبي بجائزة أحسن دور نسائي عن فيلم نوارة الذي نال إعجابا كبيرا من النقاد والجمهور أثناء عرضه.

وعادت جائزة التنويه لرعد المشتت من العراق عن فيلمه "صمت الراعي"، بينما كانت جائزة لجنة التحكيم للفيلم المغربي من نصيب سعيد خلاف عن فيلمه " مسافة الميل بحذائي".

وفي فئة الأفلام القصيرة، عادت الجائزة الكبرى الفيلم المصري "حار جاف صيفا" لشريف البنداري، في حين أحرز الفيلم التونسي "غصرة" لجميل نجار جائزة تنويه خاصة، واستقرت جائزة لجنة التحكيم الخاصة على الفيلم الجزائري "قنديل البحر" للمخرج داميان اونوريه.

أما في فئة الأفلام الوثائقية، فأحرزت الجزائر على الجائزة الكبرى عن فيلم "في راسي رونبوان" لحسان فرحاني، بينما عادت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "أبدا لن نكون أطفالا" لمحمود سليمان من مصر.

وجاء توزيع الجوائز: 

جائزة أحسن فيلم طويل "نوارة" للمخرجة هالة خليل

جائزة أحسن ممثلة "منة شلبي" مصر

جائزة أحسن ممثل الان سعادة "لبنان"

جائزة أحسن مخرج لطفي بوشوشي "الجزائر"

جائزة أحسن سيناريو جود سعيد "سوريا"

جائزة لجنة التحكيم "مسافة الميل بحذائي" المغرب

تنويه خاص "صمت الراعي "العراق"

جائزة أحسن فيلم قصير "حار جاف صيفا" مصر

جائزة أحسن لجنة التحكيم "قنديل البحر" الجزائر

تنويه خاص "غصرة" تونس

أحسن فيلم وثائقي "في راسي رومبوان" الجزائر

جائزة لجنة التحكيم -الوثائقي- "أبدا لم نكن أطفالا" مصر

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي