الثقافي

مونودرام "ريق الشيطان" من تمنراست يتوج في مهرجان دولي للمسرح بالمغرب

حازت على جائزتي أحسن دور نسائي وأحسن اخراج

 

 حازت الممثلة وهيبة باعلي والمخرج عبد القادر عزوز الأحد الماضي بالمغرب على جائزتي أحسن دور نسائي وأحسن إخراج في الدورة الـ 2 للمهرجان الدولي للمسرح بإقليم سيدي قاسم (شمال غرب) عن عملهما المسرحي "ريق الشيطان" وفقا للمنظمين. 

 وكان مونودرام "ريق الشيطان" لتعاونية "صرخة الركح" من تمنراست قد تنافس خلال هذه التظاهرة -المنظمة من 19 إلى 23 جويلية الجاري-مع 7 فرق مسرحية من المغرب والبلدان العربية وأوروبا حيث تناول وبنظرة فلسفية معاناة المرأة في مجتمعها. 

وسبق لهذا العمل وأن توج في الدورة الـ 15 لمهرجان البقعة الدولي للمسرح بالسودان في 2015 حيث فازت وهيبة باعلي بجائزة أفضل ممثلة أولى (أحسن دور نسوي). 

وكانت وهيبة باعلي قد بدأت مسيرتها على الركح من خلال أدائها في عمل "نجمة" 

(المقتبس عن رواية بنفس الاسم لكاتب ياسين) حيث أخرجها في 2013 أحمد بن عيسى وقد جمعت حينها عددا من الممثلين الهواة، وتشارك أيضا هذه الممثلة رفقة فرقتها "صرخة الركح" في العديد من التظاهرات المسرحية بتمنراست وهذا بهدف الدفع بعجلة الفن الرابع في المنطقة والجنوب الجزائري ككل. 

ويهدف المهرجان الدولي للمسرح بإقليم سيدي قاسم -الذي تأسس في 2015 وتنظمه فرقة "نور الديجور" المسرحية المحلية بمساهمة جمعية "دارنا دار.كم-إلى إيجاد حركية مسرحية على المستوى المحلي وكذا ترقية التبادل الفني واكتشاف أعمال مسرحية من آفاق مختلفة.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي