الثقافي

اتحاد إذاعات الدول العربية يدعم تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية

ضمن منظومة التبادلات الإذاعية والتلفزيونية التابعة للهيئة

 

اتفق اتحاد إذاعات الدول العربية منظمي تظاهرة "صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016" على توفير عديد الخدمات اللوجيستية لتسهيل تغطية الحدث عربيا وإدراج هذه التغطية ضمن منظومة التبادلات الإذاعية والتلفزيونية التابعة للاتحاد، إلى جانب تقديم عديد التسهيلات الأخرى.

والمعلوم أن مدينة صفاقس التونسية كانت قد تسلمت مشعل "عاصمة الثقافة العربية" من مدينة قسنطينة الجزائرية خلال حفل أقيم في شهر أفريل 2016 في إطار مشروع العواصم الثقافية العربية، الذي تشرف عليه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو).

وانطلقت احتفالية "صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016" في 23 جويلية الجاري حاملة شعار " الثقافة توحدنا وصفاقس تجمعنا"، وصفاقس، التي توجت عاصمة للثقافة العربية 2016، هي ثاني أكبر المدن التونسية وعرفت بأنها عاصمة الجنوب التونسي، وتقع على بعد 270 كيلومترا جنوب تونس العاصمة وتمتد سواحلها المطلة على البحر المتوسط لمسافة 235 كيلومترا.

وتنظم كل مدينة تحظى بهذا اللقب العديد من الأنشطة الرامية إلى النهوض بالعمل الثقافي العربي المشترك مثل المعارض وورش العمل والأسابيع الثقافية والعروض السينمائية والمسرحية وغيرها من الأنشطة.

واختيرت مدينة الأقصر في مصر عاصمة للثقافة العربية 2017، ومدينة البصرة في العراق للعام 2018، ومدينة بورتسودان في السودان للعام 2019، ومدينة بيت لحم في الأراضي الفلسطينية للعام 2020، ومدينة أربد في الأردن للعام 2021، ومدينة الكويت في الكويت للعام 2022 .

وقد أعلنت الهيئة التنفيذية لتظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016 خلال ندوة صحافية عن مختلف مكونات البرمجة والإعداد لهذا الحدث الثقافي الهام الذي تقرر أن يكون اِفتتاحه الرسمي يوم 23 يوليو 2016، حيث تمّ الكشف عن الشعار الرسمي لهذه التظاهرة وتقديم موقعها الرسمي على شبكة الإنترنيت.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي