الثقافي

" طريق اسطنبول" يتوج بجائزة أحسن سيناريو في مهرجان السينما الافريقية بالمغرب

تنافس ضدّ 14 فيلما آخر

 

توج الفيلم الطويل "طريق اسطنمبول" للمخرج الفرنسي-الجزائري رشيد بوشارب بجائزة احسن سيناريو في مهرجان السينما الافريقية الـ 19 الذي اختتمت فعالياته أمس أول في خريبكة ( جنوب غرب المغرب)  حسب الصحافة المغربية.

ويتناول الفيلم الذي دخل المنافسة الرسمية الى جانب 14 فيلما طويلا آخرا يمثلون 12 بلدا وأخرج سنة 2016 قصة مأساة امرأة تسعى الى استعادة ابنتها التي توجهت الى سوريا للالتحاق بالجماعات الارهابية واقناعها بالعودة الى بلدها الأصلي بلجيكا.

ومن خلال هذا الانتاج المشترك الجزائري-الفرنسي-البلجيكي تناول مخرج فيلم "لي زانديجان" (السكان الاصليون) ظاهرة التطرف من خلال قصة مراهقة والتي تحت تأثير الفكر الراديكالي لاحد الشباب قررت مرافقته الى سوريا، كما يسرد الفيلم الذي كتب السيناريو الخاص به كل من ياسمينة خضرا وأوليفيي لوريل و زووي غالرون معاناة أولياء هؤلاء " الجهاديين" حسب المخرج.

وقد تنافس 15 فيلما للظفر بمختلف جوائز المنافسة الرسمية التي تراس لجنة تحكيمها المختص في علم الاجتماع الفرنسي ايدغار مورين. وعادت الجائزة الكبرى لهذا المهرجان للفيلم الاثيوبي " لامب" ليارد زيليك يما حاز المخرج المغربي سعيد خلاف على الجائزة الخاصة للجنة التحكيم على فيلمه "مسافة ميل بحذائي".

ويهدف مهرجان السينما الافريقية لخريبكة الذي أسس سنة 1997 الى ترقية السينما الافريقية الممثلة من خلال سينمائييها وانتاجاتهم الجديدة.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي