الثقافي

" الجزائريون الأولمبيون" يثري المكتبة الرياضة الوطنية

يسرد تاريخ المشاركة الجزائرية في الالعاب الاولمبية الصيفية والشتوية

 

تدعمت المكتبة الرياضية الوطنية بعنوان جديد "الاولمبيون الجزائريون",لصاحبه عثمان وضحي, يسرد تاريخ المشاركة الجزائرية  في الالعاب الاولمبية الصيفية والشتوية.

وعاد المؤلف في هذا الكتاب -الذي يضم 360 صفحة ومقسم الى اربعة  اجزاء- من خلال الاحصائيات, الصور (أكثر من 600 صورة) والمقارنة, الى 12  مشاركة جزائرية في الالعاب الاولمبية الصيفية وثلاث في الالعاب الأولمبية الشتوية: 1992 (آلبارفيل / فرنسا), 2006 ( تورينو/ ايطاليا) و2010 (فونكوفار/ كندا).

وأوضح وضحي, خلال تقديمه للكتاب, بمقر اللجنة الاولمبية  الرياضية الجزائرية ببن عكنون (الجزائر العاصمة) ," فكرة جمع معلومات حول  حضور الجزائر في الالعاب الاولمبية, نور فكري عندما كلفت بإعداد قائمة الرياضيين المكرمين, بمناسبة الذكرى ال51 لعيدي الاستقلال والشباب، وأضاف, " الصعوبات التي واجهتها في الميدان للقيام بمهمتي منحتني  الالهام للشروع في عمل طويل من البحث منذ سنة 2012 . أعتبر أن المهمة  الصعبة الاكثر تعقيدا, هي جمع الصور من كل المشاركين الاولمبيين."

ولم ينس الكاتب ولا واحدا من 421 رياضيا جزائريا منهم 74 سيدة , شاركوا في الاولمبياد الصيفية ولا حامل الراية الجزائرية منذ المشاركة الجزائرية الاولى بمناسبة طبعة 1964 بطوكيو, رفقة محمد لزهاري (يماني) في الجمباز, الذي  حضر حصة تقديم الكتاب، وبعد ان ذكر , ان كل رياضي مشارك في الالعاب الاولمبية يستحق  الاحتفاء بذكرياته والاعتراف بما قدمه", يآمل لزهاري -الذي يتقلد منصب مدير  الاتصال باللجنة الاولمبية الرياضية الجزائرية- من خلال هذا الكتاب محاربة ثفافة نسيان الاشخاص الذين رفعوا العلم الجزائري عاليا."   وعاد الكاتب ايضا الى ال15 ميدالية ( 5 ذهبيات, فضيتان و8 برونزيات),  التي نالها الرياضيون الجزائريون في ثلاثة اختصاصات (العاب القوى, الملاكمة  والجيدو), خلال اكبر موعد رياضي في المعمورة.

وبعد ان قدم لمحة عن التاريخ الاصلي للاولمبياد مرورا بالحقبة القديمة للجنة الاولمبية الدولية وميلادها , عرج المؤلف على تاريخ ميلاد اللجنة الاولمبية الجزائرية يوم 18 اكتوبر 1963 ,ثم الاعتراف بها من طرف اللجنة الأولمبية الرياضية الدولية يوم 27 يناير 1964.  ويقترح الكتاب الذي من المفترض ان يشكل"مرجعا" للباحثين في ميدان  التاريخ  الرياضي, بورتريهات, مثلا:  لأول رئيس يشرف على الهيئة الاولمبية الجزائرية , محند امقران معوش وتسعة آخرين خلفوه الى غاية الرئيس الحالي  مصطفى براف.

كما تطرق وضحي, من جهة اخرى, الى مشاركة ثلاثة رياضيين في أربع  طبعات للالعاب الاولمبية وهم: سليمة سواكري, عمار مريجة ( جيدو), سليم  إيلاس (سباحة)  وكذا اصغر رياضية اولمبية , ليا موتوسامي, 14 سنة و288 يوما,  سنة 2012, وأكبر رياضية أولمبية (زهراء غمير, 38 سنة و283 يوما) سنة  2004 , وكلتاهما, مبارزات.   وحصلت الجزائر على ميدالياتها الاولى (البرونز) سنة 1984 بلوس  انجلس, من انجاز الملاكمين مصطفى موسى ومحمد زاوي, قبل ان تتذوق الذهب  ببرشلونة (1992) بفضل حسيبة بولمرقة ( 1500م).

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي