الثقافي

فيلم "الأمير عبد القادر" صرخة في وجه التطرف

من إخراج تونسي

 

أكد التونسي أكرم عدواني مخرج الفيلم الوثائقي "الأمير عبد القادر" الذي عرض أمس أول السبت في إطار المنافسة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي أن "هذا العمل الذي يتناول شخصية عربية تاريخية وعسكرية تجاوزت حدود الجزائر يعتبر صرخة في وجه التطرف".

وذكر عدواني في تصريح صحفي على هامش العرض الذي احتضنه متحف السينما لوهران أن "الأمير عبد القادر الجزائري خاض حرب لتحرير وطنه من الاستعمار الفرنسي دون أن تكون حرب متطرفة أو عقائدية وإنما خاض حرب بعقلانية لتحقيق أهداف إنسانية وحضارية".

ويرى مخرج هذا العمل الذي أنتجته شركة تونسية أنه "لا يتعين أن نتناول ذاكرتنا العربية بالتركيز فقط على البطولات والإنجازات العسكرية المحققة وإنما علينا إبراز قيم الإنسانية والتسامح" مبرزا أن الأمير عبد القادر "مجاهد يحمل مشروع إنساني وحضاري كان همه الإنسان"، وأضاف يقول: "حاولنا من خلال هذا الفيلم تكريس فكرة أن الأمير عبد القادر ليس شخصية جزائرية فقط وإنما امتداده و طموحاته تجاوزت حدود الجزائر وكانت له مشاريع تحررية وسياسية لتحرير منطقة المغرب العربي واقتصادية كمساهمته في إنشاء الطريق دمشق (سوريا)-بيروت (لبنان) وقناة السويس بمصر ومواقفه في حماية المسيحيين" يقول ذات المخرج.

ويروي هذا الفيلم الوثائقي الذي أنتج سنة 2015 سيرة مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة الأمير عبد القادر (1808-1883) ورحلته الروحانية وبطولاته المجيدة ونضاله المستميت في مقاومة الاستعمار الفرنسي والمعارك التي خاضها لكسر شوكته ومواقفه الإنسانية منها حماية المسيحيين.

وحرص المخرج في إنجاز هذا الفيلم على تدخلات مؤرخين وباحثين جزائريين وعرب وأجانب متخصصين في دراسة شخصية الأمير عبد القادر من كافة النواحي و كذا على حفيده جعفر الحسيني.

أما الفيلم الوثائقي "بيروت البلقان" لنيكولا خوري الذي فتح منافسة فئة الأفلام الوثائقية في المهرجان فيبني المخرج موضوعه على مقارنة بين مدينتي بيروت (لبنان) وساراييفو (البوسنة والهرسك) المتشابهتين كثيرا في أحيائهما وشوارعهما والحرب الأهلية التي عاشتاها في السابق، ويوري هذا العمل في ظرف 53 دقيقة ومن إنتاج مشترك (لبنان وقطر) قصة الشاب اللبناني أحمد الذي يئس من الوضع في لبنان وهاجر إلى سراييفو ليعيش مع عائلته ووالده العجوز الذي لا يزال يحن إلى بيروت ما قبل الحرب.

كما تضمن برنامج اليوم الأول من المنافسة أيضا عرض فيلم وثائقي بعنوان "شوشة" من إنتاج مشترك (موريتانيا-فرنسا) ومن إخراج صوفي باشولي وجبريل ديالو حيث يعالج مسألة الهاربين من النزاع الليبي وأوضاعهم في مخيم بجنوب تونس يحمل نفس عنوان هذا العمل الوثائقي.

للتذكير يشرف على تقييم الأعمال الوثائقية لجنة تحكيم يرأسها المخرج مراد بن شيخ من تونس وتتشكل من الممثلة والمنتجة اللبنانية كارول عبود والمخرج والمنتج الإذاعي جمال حازولي من الجزائر وميشال صارصو من فرنسا.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي