الثقافي

انطباعات المكرمين وضيوف المهرجان

 

حرصت الشخصيات التي حظيت بالتكريم في إطار مراسم افتتاح الطبعة التاسعة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي على الحديث للجمهور من أجل التعبير عن أراءها وانطباعاتها حول الحدث فكانت لها هذه التصريحات.

 

المجاهد ياسف سعدي والممثل في فيلم "معركة الجزائر":

"يسعدني ذلك الاحساس بمواصلة المسيرة من قبل المبدعين السينمائيين الجزائريين وسنستمر في نفس المشوار من خلال أعمال أخرى كبيرة على غرار فيلم عن شهيد المقصلة أحمد زبانة".

 

مدير المعهد الثقافي البريطاني بالجزائر مارتن دولتري : 

"إن تكريم والاحتفاء بذكرى ال 400 للكاتب والمسرحي ويليام شكسبير في إطار مهرجان وهران السينمائي الدولي لهو دلالة على انفتاح الفن والإبداع الجزائري على الثقافات العالمية كما أنه شيء جميل وندعو أيضا الى المزيد من الاكتشاف الأدبي لروائع شكسبير التي ألهمت العديد من المبدعين العالميين والذين حولوها بدورهم الى أعمال فنية رفيعة في مجال السينما والمسرح وغيرهما".

 

الممثل بوعلام بناني "عمر قتلاتو": 

"إنني سعيد باستذكار الفيلم الرائع "عمر قتلاتو" في الذكرى ال 40 لإنتاجه وينتابني الحنين لعودة الزمن الجميل للسينما الجزائرية وللزخم الكبير من القاعات التي تصنع تلك الحركية المميزة من خلال تفاعل الجمهور".

 

الممثلة المصرية صفية العمري التي تسلمت بالنيابة جائزة تكريم فيلم "عودة الابن الضال" ليوسف شاهين:

"أطمح مثلي مثل كل الفنانين والسينمائيين العرب أن يبقى الفن السابع رسالة المحبة والسلام واللغة التي نعبر منها جميعا على رفضنا لإهدار الدماء والارهاب والعنف والدمار".

 

الممثل السوري أيمن زيدان خلال تسلميه جائزة تكريم السينمائي الجزائري أحمد راشدي:

"نحن مطالبون أن نكون أوفياء للمبدعين الأوائل الذين أوصلونا الى ما نحن عليه الآن وأن نساهم في تحقيق أحلام الشعوب الطامحة الى حياة أفضل من خلال إبداعاتنا السينمائية وأنوه بمثل هذه التظاهرات الثقافية التي تدعم الفن العربي وتجعل منه صامدا".

 

الممثل المصري فاروق الفيشاوي خلال مشاركته في تسليم جوائز المكرمين:

 "أنتهز فرصة هذا الحدث السينمائي العربي والدولي بوهران لأنوه بالسينما العربية التي لا تزال واقفة صامدة بالرغم من صعوبة التحولات التي تعرفها الأمة وما مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي الذي يحقق نجاحا باهرا كل سنة إلا واحد من الفضاءات المهمة لدعم الإبداع الذي يخدم الوطن العربي ويعمل على مد جسور التواصل ما بين المبدعين العرب".

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي