الثقافي

رشيد طه في المهرجان الموسيقي الدولي زيجي ببودابست

يعقد بين 10 إلى 17 أوت الداخل

 

يحل المغني الجزائري رشيد طه ضيفا على الدورة الـ 24 للمهرجان الموسيقي الدولي "زيجي" بالعاصمة المجرية بودابست والتي تعقد فعالياتها من 10 إلى 17 أوت المقبل بمشاركة فنانين من مختلف بلدان العالم وفقا للموقع الإلكتروني للمهرجان.

وسيحضر الفنان فعاليات هذه التظاهرة الدولية إلى جانب حوالي 400 مشارك بين فنان وفرقة موسيقية على غرار فنانة البوب الأمريكية ريانا ومغني الراب التركي جيزا والمغنية وعازف الغيتار الكولومبية ماريا كريستينا بلاتا والمطربة الصحراوية عزيزة إبراهيم.

ويعتبر رشيد طه -وهو من مواليد سيق (غرب الجزائر) في 1958-من أبرز الفنانين الجزائريين حيث بدأ مسيرته بفرنسا بداية الثمانينيات وقد عرف شهرته خصوصا عبر رائعة "يا الرايح" (1998) لدحمان الحراشي التي أعاد أداءها في طابع معاصر وساهم في التعريف بها عالميا. ويجمع هذا الفنان -المقيم بفرنسا- في أسلوبه بين الراي والروك والشعبي والتكنو وقد اشتهرت من بين أغانيه "يا المنفي" و"عبد القادر" التي أداها رفقة مواطنيه الشاب خالد والشاب فوضيل في 1998. وأصدر طه في 2013 آخر ألبوم له بعنوان Zoom (زوم) هو التاسع في مسيرته الفنية حيث كرم من خلال بعض أغانيه ال11 التي جاءت بالعربية والفرنسية اثنين من عمالقة الغناء في العالم "كوكب الشرق" المصرية أم كلثوم والأمريكي ألفس بريسلي" ملك الروك آند رول"، وكان رشيد طه قد شارك مؤخرا في الدورة 23 لمهرجان اسطنبول الدولي للجاز (تركيا) والدورة ال30 للمهرجان الموسيقي الدولي "نوي دافريك" (Nuits d'Afrique) بمونريال (كندا). ويعتبر مهرجان "زيجي" -الذي تأسس في 1993 وتحتضنه جزيرة "أوبودا" الواقعة في نهر الدانوب بقلب مدينة بودابست- أكبر مهرجان موسيقي أوروبي في الهواء الطلق حيث يجتذب سنويا حوالي 400 ألف زائر من 90 بلدا وفقا للقائمين عليه.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي