الثقافي

الفلسفة وخطاب الغيرية محور ملتقى دولي نوفمبر القادم بالجزائر

تنظمه جامعة " حسيبة بن بوعلي " بالشلف

 

تنظم شعبة الفلسفة بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، مؤتمرا دوليا تحت عنوان: «الفلسفة وخطاب الغيرية»، وذلك بتاريخ 07 ـ 08 نوفمبر المقبل. يهدف الملتقى إلى إبراز أهمية إسهام الفلسفة في التأسيس للعلاقة الإيجابية بالغير، ويدور على محاور منها «الغيرية كخطاب خارجي للفلسفة» و» خطاب الغيرية وإشكالية الممارسة».. وقد فتح باب إرسال الملّخصات للمشاركة في الملتقى، إلى غاية نهاية أوت المقبل.

ويهدف الملتقى إلى إبراز أهمية إسهام الفلسفة في التأسيس للعلاقة الإيجابية بالغير، نشر ثقافة التسامح ونبذ التطرف بجميع صوره، التأكيد على ضرورة انتهاج أسلوب الحوار الفلسفي والالتزام بأخلاقيات النقاش في إدارة النزاعات الفكرية والإيديولوجية بين الجماعات البشرية، ترقية قيم المحبة والعدالة والإنصاف في التعامل مع الغير، الارتقاء بخطاب الغيرية من المستوى الفلسفي النظري إلى مستوى الممارسة الفعلية، وتجديد خطاب الفلسفة بالانفتاح على «آخَرِها».

 يدور الملتقى حول ثلاثة محاور، يحمل المحور الأول عنوان: «الغيرية كخطاب داخلي للفلسفة»، ويعالج النقاط التالية: مبدأ الهوية وإشكالية مفهوم الغيرية: أزمة التأسيس المنطقي، خطاب الغيرية وسؤال الكوجيتو الديكارتي: أزمة التأسيس الإبستمولوجي، خطاب الغيرية وسؤال الكينونة: إشكالية التأسيس الأنطولوجي، خطاب الغيرية وفلسفة الاعتراف: إشكالية التأسيس الإيطيقي، خطاب الغيرية ورهانات فلسفة التأويل.

أما المحور الثاني، الذي يحمل عنوان: «الغيرية كخطاب خارجي للفلسفة»، فيشمل النقاط التالية: الخطاب التاريخي وجدل الهوية والغيرية، فعل الترجمة وتجربة الغيرية، العمل الفني وبعد الغيرية، الخطاب الصوفي وتجربة الغيرية، النقد الثقافي وأفق الغيرية.

ويتطرق المحور الثالث، «خطاب الغيرية وإشكالية الممارسة»، إلى الغيرية وممارسة ثقافة المواطنة، الغيرية واستراتيجيات العولمة، خطاب الغيرية والممارسات الإيديولوجية، والممارسة الديمقراطية كأفق للغيرية.

 حدد آخر أجل لإرسال الملخصات بالـ31 أوت 2016، أما آخر أجل لإرسال النصوص الكاملة للبحوث فسيكون الـ07 أكتوبر 2016، وتتكفل الجهة المنظمة بإيواء المشاركين وإطعامهم، كما تتكفل بالنقل من المطار وإليه بالنسبة إلى المشاركين من خارج الجزائر، ولا تتكفل بشراء تذاكر الطائرة.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي