الثقافي

" مسافة ميل بحذائي " يمثل السينما المغربية في مهرجان وهران للفيلم العربي التاسع

يحكي قصة طفل يصارع من أجل العيش بكرامة ونزاهة

 

نقلت مواقع وصحف مغربية خبر مشاركة الفيلم المغربي الموسوم بـ "مسافة ميل بحذائي" في فعاليات الطبعة التاسعة لمهرجان وهران العربي التي يرتقب تنظيمها في الفترة الممتدة من 22 إلى 27 جويلية الجاري، بحضور نجوم السينما العربية من الجزائر وسوريا ومصر ولبنان والعراق ودول الخليج يتقدمهم رئيس لجنة التحكيم السوري محمد ملص.

العمل الذي سبق له وأن حاز على عدّة جوائز مغربية وعربية ودولية يعتبر من نوع الدراما إنسانية بطلها طفل يعيش حياة التشرد ليواجه عنف الشارع، لكنه يصارع من أجل العيش بكرامة ونزاهة، خارج أوكار الجريمة والانحراف.

ويحكي الفيلم قصة "سعيد"، شاب يعيش في أحد الأحياء الأكثر هشاشة وحرمانا بالدار البيضاء، حيث ذاق أصنافا من المعاناة منذ طفولته: إذ كان زوج أمه يعنفه في البيت ويعتدي على شقيقته وأمه بشكل مستمر، وفي الشارع كان يتربص به عدد من المنحرفين من أجل الاعتداء عليه جنسيا واستخدامه من أجل جلب المال، وفي ورشة العمل، كان سعيد ضحية لأكثر من محاولة اغتصاب من طرف مشغليه، وحتى في السجن لم يسلم من مسلسل الاعتداءات التي ظلت تلاحقه أينما حل وارتحل.

في كل مرة كان سعيد يجد نفسه في موقف الضحية الذي يبحث عن أدنى شعور بالأمان من جانب المجتمع، لكن بدون جدوى، حتى تولد لديه الشعور بالانتقام.

ورغم أن أحداث 16 ماي 2003 كانت بمثابة الشرارة التي أوقدت نار الكتابة لديه، إلا أن المخرج سعيد خلاف يؤكد على أنه فضل التطرق إلى موضوع أطفال الشوارع دون إقحام الجانب الديني، إذ ركز على الجانب الإنساني والتربوي لإيمانه بأن التربية والتعليم هما أكبر سلاح للتصدي لأي تطرف أو استغلال.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي