الثقافي

اليونسكو تضيف 4 مواقع جديدة على لائحة التراث العالمي

في الصين، الهند، إيران وميكرونيزيا

 

 

أضافت لجنة حماية التراث العالمي التابعة لليونسكو، أربعة مواقع جديدة في الصين والهند وإيران وميكرونيزيا إلى قائمتها الخاصة بحماية التراث العالمي خلال اجتماعات الدورة الـ40 للجنة في اسطنبول.

وذكرت وسائل الإعلام أن اللجنة أضافت منطقة فن النحت الصخري في (زوجيانج هواشان) في الصين التي تقع في المناطق الحدودية من الجنوب الغربي ويوضح الفن الصخري حياة وطقوس شعب (ليويو) ويعود تاريخها من القرن الخامس قبل الميلاد إلى القرن الثاني الميلادي.

وفي الهند أضافت اللجنة موقع (نالاندا ماهافيهارا) الأثري في ولاية (بيهار) الواقعة في الشمال الشرقي من البلاد، وهو يتألف من البقايا الأثرية للمؤسسة الرهبانية والمدرسية، ويعود تاريخ الموقع من القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن الـ13 الميلادي، وهو يضم بين جنباته المباني السكنية والتعليمية وكذلك الأعمال الفنية المصنوعة من الجص والحجر والمعدن.

وفي إيران أضافت اليونسكو القناة المائية الفارسية القديمة المعروفة باسم (قناة) وهي عبارة عن نظام لإمدادات المياه الجوفية تعمل من خلال قوة الجاذبية.

كما أضافت اللجنة مدينة (نان مادول) في ميكرونيزيا في المحيط الهادي والتي تتألف من 99 جزيرة اصطناعية صغيرة كلها من حجر البازلت وتضم بقايا معابد وأضرحة يرجع تاريخها لما بين عامي 1200 و 1500 ميلادية.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي