الثقافي

ميهوبي: عدد المهرجانات المدعمة ستخضع لإعادة مراجعة جديدة قريبا !!

دعا المستثمرين لدعم الفعاليات الثقافية الدولية

 

 

أشرف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء على افتتاح الطبعة الـ 38 لمهرجان تيمقاد الدولي للأغنية الذي يشهد نجاحا بحكم عدد الطبعات التي نظمت الى حد الان، و في كلمة ألقاها بالمناسبة وبحضور السلطات المدنية و العسكرية لولاية باتنة و جمهور غفير قال الوزير "إذا اردنا أن نقيس مدى نجاح مهرجان ما فننظر إلى عدد سنواته"  مذكرا أن موقع تيمقاد قطعة أثرية ظل يستقطب كل سنة أعدادا من الفنانين المتألقين.

عز الدين ميهوبي دعا المستثمرين و الشركاء العموميين و الخواص لأن يدعموا مثل هذه الفعاليات الثقافية الدولية مذكرا بأن التعديل الدستوري الجديد قد كرس حق المواطن في الثقافة و ذلك بصفة "جوهرية".

و قد استهلت السهرة الأولى لمهرجان تيمقاد الدولي في طبعته ال38 لهذه السنة التي ستتواصل إلى غاية 19 جويلية الجاري بأداء قدمته فرقة الرحابة لنقاوس، و تواصلت السهرة الأولى التي كانت جزائرية 100 بالمائة مع كل من حميد يلبش و كادير الجابوني و الطاوس بالإضافة إلى الشاب خلاص.

وأكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي خلال ندوة صحفية قبيل انطلاق الطبعة على تواصل إعادة النظر في المهرجانات مشيرا أنه بعد الفرز الأولي "وصلنا إلى حد الآن إلى 77 مهرجان عبر الوطن ستبقى تخضع بدورها للمراجعة (...) لإننا نريد أن نصل إلى مهرجانات ذات جدوى فنية وثقافية".

وشدد ميهوبي بالقول" لا نريد أن ننفق أموالا على مهرجانات لا تقدم الكثير للجمهور" معتبرا أن بعض المهرجانات "لا تمتلك أدنى المعايير التي قد تؤهلها لتكون تظاهرات ناجحة"، و قال كذلك "إن التقييم الأولي الذي قمنا به أوصلنا إلى ضرورة تحويل عدد من المهرجانات إلى مجرد فعاليات ثقافية محلية"، و أردف في ذات السياق " حافظنا على المهرجانات ذات الطابع الدولي لأنها حاملة للثقافة الجزائرية سواء في المسرح أو السينما أو في المجال الفني أ في الفنون التشكيلية."

واعتبر الوزير أن استمرارية مهرجان تيمقاد الدولي تأكيد على أن هذه التظاهرة فرضت نفسها كحدث سنوي ينتظره الجمهور الواسع، وقال ميهوبي كذلك "لقد انتهى زمن الدخول المجاني للمهرجانات " لأن الثقافة يضيف- "مثلما ندعمها يجب أن يكون لها مقابل" مؤكدا على فتح المجال أمام رأس المال الخاص و متعهدي الحفلات لولوج عالم الاستثمار الثقافي الخاص ليكونوا "شركاء دائمين في أي عمل ثقافي "، و اعتبر في ذات السياق أن الثقافة ينتجها المجتمع و ليس الوزارة و لا الإدارة".

و ذكر بالمناسبة كذلك بأنه اتفق مع وزير السياحة و الصناعة التقليدية للتنسيق و التعاون بين القطاعين للترويج للكنوز الثقافية و السياحية في الجزائر معتبرا أن تيمقاد بإمكانها أن تكون نموذجا ناجحا في هذا المجال.

 

مهرجان تيمقاد الدولي ... عراقة و تميز

ويستمد مهرجان تيمقاد الدولي (باتنة) الذي يدرك في يوليو الجاري نسخته الـ 38 شهرته وتميزه ليس من موقع تاموقادي الأثري فحسب بل من عراقته لأنه ببساطة أقدم مهرجان في عمر الجزائر المستقلة وأحد روافد الإشعاع الثقافي والفني بها، ويستقطب هذا المهرجان الذي عمل طيلة هذه السنوات على الترويج للمدينة الأثرية تاموقادي وكذا التراث الثقافي الجزائري ألمع نجوم الأغنية العربية والوطنية وفرق من مختلف دول العالم ليكون حسب عشاقه ومتتبعيه موعدا حقيقيا مع الأصالة والطرب ونافذة على ثقافة الآخر، وإذا كانت هذه التظاهرة التي تعد أكبر التظاهرات الثقافية في الجزائر ولدت مرة أخرى وبنفس جديد في سنة 1997 بعد 10 سنوات من الغياب فإن انطلاقتها الأولى كانت على أيدي مجموعة من مثقفي وأعيان عاصمة الأوراس الذين أرادوا وقتها إنعاش الحركة بالمدينة الأثرية تيمقاد لتتحقق الفكرة سنة 1967 بعروض مسرحية لفرق هاوية قدمت بالمسرح الروماني وكانت النواة لأول مهرجان موسيقي بالمدينة في العام الموالي.

وحسبما أكده عميد الصحفيين بباتنة علي بن بلقاسم الذي واكب تطور هذا المهرجان منذ سنواته الأولى أنه ورد في نبذة تاريخية عن التظاهرة تضمنتها نشرة دعائية للمهرجان في سنة 1968 أن فكرته تعود للعهد الروماني حيث كان يقام في المسرح الأثري ما يشبه المهرجان وهو الحدث الذي عملت على إحيائه بعد ذلك جمعية قرطاج و المدن الأثرية التي تأسست في سنة 1907 وقدمت أولى التظاهرات الثقافية بتيمقاد في عام 1939 ، وكانت المبادرة تنظم حسب هذه الوثيقة يضيف المتحدث في إطار ما كان يسمى وقتها "جولة المدن الذهبية" حيث تنظم حفلات في مسرح المدينة الأثرية تيمقاد ثم كركلا بتبسة وبعدها قرطاج بتونس.

وحسب عديد المثقفين بباتنة فإن مهرجان تيمقاد الدولي الحالي مر بمراحل حيث ظهر لأول مرة في شكل أيام ثقافية لتيمقاد ثم مهرجان موسيقي في سنة 1968 بمشاركة فرق من الجزائر وإسبانيا وفرنسا ثم مهرجان متوسطي في السنة الموالية ليتحول إلى مهرجان للفنون الشعبية بداية من سنة 1973 بمشاركة عديد الدول الشقيقة والصديقة للجزائر ثم أصبح موعدا يقام سنويا في شهر جويلية .

وعرفت هذه التظاهرة انتعاشا حقيقيا بعد العودة القوية التي سجلها المهرجان في سنة 1997 ليتعزز نجاحه وبعده الدولي عقب ذلك بتولي مركز الثقافة والإعلام أو الديوان الوطني للثقافة والإعلام حاليا بالتنسيق مع محافظة المهرجان مهمة تأطير التظاهرة.

 

لو يتكلم ركح تاموقادي عن النجوم التي سطعت في سماء المدينة الأثرية

قليلون من عشاق سهرات تاموقادي الذين يتذكرون النجوم العربية والغربية التي سطعت في نهاية ستينيات وسبعينيات القرن الماضي في سماء تاموقادي وصنعت الفرجة في المسرح الروماني ومنهم حسب الفنان التشكيلي حسين هوارة الذي أكد أنه كان في بداية الثمانينيات ضمن لجنة التنظيم في شطرها الخاص بالفنانين التشكيليين المغني الملتزم ليو فيري ومغنية الأوبيرا الشهيرة ماريا كزاراس وجورج موستاكي ومن نجوم الأغنية العربية آنذاك وديع الصافي وصباح فخري وعبد الوهاب الدوكالي و أحمد حمزة وهاني شاكر.

أما الفرق الموسيقية وكذا الفنون الشعبية الوافدة من عديد دول العالم فكانت كثيرة يضيف المتحدث الذي أكد بأن المهرجان في الفترة الأولى من 1968 إلى غاية توقفه في 1987 كان يسبق افتتاحه استعراض فني كبير بوسط مدينة باتنة بحضور كل المشاركين إيذانا بانطلاق التظاهرة التي كانت تنظم في البداية في شهر أبريل خلال العطلة المدرسية لتتحول تدريجيا إلى فصل الصيف .

وذكر المتحدث بالحيوية الكبيرة التي كان يصنعها هذا الموعد الثقافي خاصة في أوساط الفنانين التشكيليين المعروفين بالجهة ومنهم الراحل عبدو طمين الذي كان السباق إلى رسم الرموز الشاوية على مناديل حريرية وبيعها كتذكار لزوار المهرجان خاصة الأجانب و كذا الفقيدين الشريف مرزوقي و عبد العالي بوغرارة والأحياء ومنهم مصطفى لكحل والشريف منوبي و حسين هوارة .

وحملت الفترة الأخرى من عمر أكبر المهرجانات الثقافية في الجزائر منذ عودته نهاية التسعينيات نفسا آخرا حيث يتذكر رئيس بلدية تيمقاد السابق الشافعي محبوبي بأن السهرة الافتتاحية لطبعة سنة 1998 التي تميزت بحضور كاظم الساهر لأول مرة لتاموقادي شهدت توافدا غير مسبوق للجمهور ولم يستطع العشرات منهم دخول حتى مدينة تيمقاد .

وتوالت بعد ذلك أسماء أخرى صنعت فرحة عشاق المهرجان ومنهم ماجدة الرومي وأحلام و أنوشكا و أصالة نصري ونجوى كرم وإيهاب توفيق وصابر الرباعي وألمع نجوم الأغنية الجزائرية وكذا فرق ومغنيين غربيين من مختلف بقاع العالم . لكن يرى الكثير من عشاق سهرات تيمقاد أن تحويل سهرات المهرجان إلى مسرح الهواء الطلق الجديد المحاذي للموقع الأثري انطلاقا من الطبعة 32 قلل من بريق هذه التظاهرة التي شهدت أحلى لياليها -حسبهم- على ركح المسرح الروماني من حيث شاعرية المكان وجمالياته .

وكانت مدينة تيمقاد الأثرية قد صنفت وفق المرسوم 281-67 الصادر في20 ديسمبر  1967 تراثا وطنيا ليتم تصنيفها بعد ذلك من طرف منظمة التربية و العلوم و الثقافة للأمم المتحدة "اليونيسكو" منذ 30 ديسمبر 1981 تراثا ثقافيا عالميا.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي