الثقافي

" نساء كازانوفا " جديد واسيني الأعرج

تزامنا مع الدخول الأدبي الجديد عن دار الآداب

 

 

أعلن الكاتب الجزائري الكبير واسيني الأعرج، عن موعد صدور روايته الجديدة «نساء كازانوفا»، وذلك خلال شهر أكتوبر 2016، وقد صدرت له مؤخراً عن دار الآداب للنشر، رواية بعنوان «حكاية العربي الأخير» والتي تنازل عن حقوقه الأدبية فيها من أجل علاج أطفال مرضى السرطان.

ومن أجواء رواية «نساء كازانوفا» التي نشر واسيني الأعرج منها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» نقرأ: " أسْتَكْثِرُ فِيكَ كُرْهِي.

مَنْ قَالَ لَكَ يَا مَدْمِنَ حُزنِ النّسَاءِ إنّ الإذْلاَلَ يُنْسَى بِشَهْوَة عَابِرَة؟ كلُّ شَيْء تَغْفرُهُ امْرِأَةٌ عاشِقَةٌ بِكُلِّ حَوَاسِّها، إلاَّ أَنْ يُسْرقَ مِنْ يَدَيْها كِتَابٌ غَفَتْ عَلَيْه في ليَالي الشِّتاءِ، وَأنْ يُباعَ جَسَدُها لأوّلِ عَابِرٍ، وأَن يسجَنَ حلمُها فِي ظُلْمةِ الغَباوَةِ. تُرِيدُ يَا كَازَنُوفَا أنْ تَعْرِفَ كَمْ أكْرَهُكَ؟ لاَ أكْرَهُكَ. أسْتَكثِرُ فِيكَ هَذَا. لَقَد انْطَفَأتَ حتّى مِنْ ذَاكِرتِي.

وكان الكاتب قد أعلن في وقت سابق أن روايته الجديدة سيتكون معنونة " نساء البطريرك"، الرواية تتناول قصّة رجل متزوّج من 9 نساء، ويفسّر الآية القرآنية بطريقته الخاصة، فيعتبر أنّ “مثنى وثلاثاً ورباعاً”، تعني أنه يحقّ له الزواج بتسع نساء، ويقول واسيني الأعرج إنّ “الرواية تعالج مسألة الذكورية والأنوثة، لا تتضمّن الكثير من السياسة ولن تبصر النور قبل سنة".

وفي نبذة عنها كتب واسيني: كل شيء بدأ من اللحظة التي طلب فيها الزوج المحتضر كازانوفا أن يتسامح مع زوجاته الأربع وخادمته قبل الموت.  في لحظة صفاء سيسمع ما لم ينتظره.  تراكم قرون من الظلم تخرج في لحظة واحدة.  فقد كانت شهرزاد هذه المرة أصدق وأعنف.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي