الثقافي

الجابوني، الساهر ونجوى كرم نجوم مهرجان تيمقاد الدولي

طبعته الـ 38 ستنطلق سهرة الغد

 

يفتتح نجم أغنية الراي كادير الجابوني الدورة الـ 38 لمهرجان تيمقاد الدولي، المرتقب تنظيمها من 12 إلى 19 جويلية الجاري بالمسرح الجديد، كما سيطل كل من شمس الأغنية العربية نجوى كرم والقيصر كاظم الساهر لتوشيح سهرات تيمقاد، وستكون إشارة انطلاق الطبعة بالركح الجديد في سابع طبعة يشهدها هذا الأخير، سهرة الغد والذي وضع مسرح الركح الروماني القديم في راحة بعد 31 طبعة تشهد لها آثار المدينة الرومانية التي تعاقبت عليها وجوه فنية من مختلف أصقاع العالم منذ نشأة المهرجان سنة 1968.

ستكون السهرة الافتتاحية جزائرية ينشّطها كل من كادير الجابوني حميد بلبش، طاوس، والشاب خلاص بعد مرور فرقة الرحابة الشاوية التي ستجسد التراث من خلال لوحات فنية معبرة عن الانتماء والأصالة على وقع البارود، فيما سيختتم الفنان العراقي كاظم السهر الذي ألفه الجمهور بركح المسرح الروماني القديم بالمدينة الأثرية، وفرقة بوزاهر بطبوعه الشاوي الأسطورة عيسى جرموني.

وحسب البرنامج فإن جمهور ثاموقادي سيتعرف على فنون وثقافات أزيد من 7 بلدان عربية وأجنبية، وهي تونس، العراق، سوريا، لبنان و4 فرق موسيقية، على  غرار فرقة "جيليان مارلي" الجمايكية والفرقة الصينية والفنانين وفيق حبيب من سوريا، ونجوى كرم من لبنان، وأمينة فاخت من تونس، وكاظم الساهر من العراق وبعض الوجوه الفنية الجزائرية، على غرار فنان الراب كريم الغانغ.

وقد برمجت إدارة الديوان الوطني للثقافة والإعلام هذه السنة سهرة صينية ستكون افتتاح اليوم الخامس، رفقة كل من الشابة جميلة وجازولي والشاب زينو ويحي الخنشلي، ليعود البرنامج إلى القارة السمراء مع المغني الجاميكي جوليان مارلي رفقة كل من المعلم مجبر وحسنة البشارية وسعاد عسلي. 

ومن أصل 21 فنانا جزائريا اقتصرت المشاركة المحلية على ثلاثة وجوه فنية، ويتعلق الأمر بكل من بلبش، نصر الدين حرة، ويحيى القالمي إضافة إلى فرقة بوزاهر، كما شملت القائمة أسماء أخرى على غرار ماسي، نورية، صابر الهواري، سعاد عسلة، حسناء البشارية، طاوس أرحاب وغيرهم.

أما المشاركة العربية ولو في قلّتها، فتجلت في وجوه سبق وأن نشطت سهرات بتيمقاد، على غرار كاظم الساهر العراقي والسوري وفيق حبيب، في حين ستشارك الفنانة التونيسية أمينة فاخت لأول مرة في تاريخ المهرجان، وسيكون الجمهور الشبابي على موعد الفرق الأجنبية.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي