الثقافي

الشاب خالد أبرز نجوم مهرجان الحمامات الدولي بتونس

طبعته الـ 52 تنطلق اليوم

 

 

سيكون ملك الراي الشاب خالد أبرز نجوم الدورة 52 لمهرجان الحمامات الدولي، ثاني أعرق المهرجانات الفنية في تونس الذي سنطلق اليوم ويستمر إلى غاية 20 أوت الداخل.

كما تشارك ثلاث فرق موسيقية جزائرية في الطبعة الـ 52 للمهرجان الذي يقام في المدينة الساحلية التونسية الحمامات، ويتضمن برنامج هذه التظاهرة عدة عروض منها عرض للفنان المحبوب كثيرا في تونسملك الراي الشاب خالد يوم 28 جولية على خشبة مسرح الهواء الطلق لهذه المدينة الى جانب عرض لفرقة جمعاوي افريكا يوم 17 من نفس الشهر.

ومن جهته سيقدم الجوق الفرنسي الجزائري لموسيقى الشعبي "القوسطو" المتكون من طلبة سابقين من القسم الاول لمعهد الموسيقى للحاج محمد العنقى وبقيادة" بتي موح" عرضا يوم 22 جويلية الجاري بمسرح الهواء الطلق.

كما يشارك في هذا المهرجان اسماء بارزة على الساحة الدولية على غرار المغنية الفرنسية المغربية هيندي زهرة و المغنية المالية فطوماتا دياوارا الى جانب المطربة السورية ميادة الحناوي، و سيشارك في هذه التظاهرة الى جانب مغني الريغي الجمايكي كي ماني مارليو مغني الجاز اللبناني ابراهيم معلوف والمغني الصربي غوران بريغوفيتش ستقدم الفرقة اللبنانية عرض "مشروع ليلى"، كما برمج المنظمون عدة عروض مسرحية و عروض للرقص المعاصر و حفلات يحييها فنانون تونسيون معروفون.

يرمي المهرجان الثقافي الدولي للحمامات الذي اسس سنة 1964 اي بعد استقلال تونس باقل من عشر سنوات الى ترقية السياحة عن طريق الثقافة و ضمان " مزيج ثقافي" وعروض جيدة لزوار هذه المدينة السياحية بالدرجة الاولى، حسب المنظمين.

وسبق وأن قال معز مرابط مدير المهرجان في مؤتمر صحفي "تتوزع عروض المهرجان هذا العام بين 11 عرضا مسرحيا و28 عرضا موسيقيا وخمسة عروض راقصة"، وأضاف "ستشهد الدورة 52 للمهرجان مشاركة الفنان الجزائري الشاب خالد والفنانة السورية ميادة الحناوي".

وأوضح مدير المهرجان أنه يسعى للانفتاح على جميع الأذواق الفنية واستقطاب عدد كبير من الجمهور، وقال "بسبب عدم قدرة مسرح الحمامات على استيعاب عدد كبير من الجمهور، ستتم برمجة عروض فنية موازية سيحتضنها مسرح المركز الثقافي الدولي بالحمامات ودار سيباستيان، بالإضافة إلى تقديم عروض أمام برج الحمامات الأثري".

وتفتتح مسرحية "نافذة على.." للتونسية رجاء بن عمار المهرجان في التاسع من جويلية، ثم عرض موسيقي بعنوان "قعدة" للفنان التونسي بيرم كيلاني في اليوم الثاني، وستعرض خلال المهرجان الذي يركز على فن المسرح عدة عروض مسرحية تونسية منها "عنف" بطولة جليلة بكار والفاضل الجعايبي، و"أرض الفراشات" للمخرج سامي النصري و"بورقيبة والنساء" للممثل والمخرج رجاء فرحات و"الصابرات" من إخراج حمادي الوهايبي.

ويستضيف المهرجان هذا العام عدة عروض موسيقية من الجزائر والسعودية ولبنان وإسبانيا وصربيا وعروض رقص من فرنسا.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي