الثقافي

عبد الحفيظ بن جلولي يسلط الضوء على أفكار محمد أركون

في كتابه الموسوم بـ "الفكر العربي المعاصر...نقد الفكر وفكر النّقد"

 

 

صدر للناقد الجزائري، عبد الحفيظ بن جلولي، كتاب جديد عنوانه بـ "الفكر العربي المعاصر: نقد الفكر وفكر النّقد: د. محمد أركون ود. سعيد يقطين أنموذجا - دراسة نقدية"، الكتاب الذي صدر عن منشورات دار قرطبة، الجزائر (2016)، يتوزع على 102 صفحة، يقرأ حركة الفكر العربي المعاصر المستفيق على صدمتي الاستعمار والحداثة، ومحاولاته الدؤوبة للانفلات من إسار التبعية الحضارية للآخر، ولهذا كانت أطروحات العقل الحضاري التي تبحث عن بصمة الخصوصية، لكن من خلال ما أسميه يضيف المؤلف بـ "الزّحام الإسئالي"، أي البحث عن موطئ قدم داخل المعترك الكوني للحركة المعرفية من خلال النقد الذاتي الذي يسمح وحده بتكسير أطر التفكير داخل الذات والاندماج داخل المنظومة الكونية لإنتاج الأفكار.

ومن خلال العنوان، "نقد الفكر" -يضيف بن جلولي-، اضطلع به محمد أركون محقّقا بواسطته ما أسميته بـ"الهجرة المعرفية" حيث اقتحم المجتمع المعرفي السربوني واستطاع عبر ادوات العلوم الإنسانية أن يقدم رؤيته النقدية للثقافة المعيقة سواء في واقع "العقل المهيمن" أو "العقل المنبثق"، أما "فكر النقد" فلقد قاربت فيه الدكتور يقطين من حيث هو ناقد أدبي، لكن بما للنقد الأدبي من علاقة بالإنتاجية الفكرية، ويبقى كلاهما، أركون ويقطين يشتغلان على النص التراثي.

هذا وفي محصّلة" كتاب "الفكر العربي المعاصر /نقد الفكر وفكر النقد/ د.محمد أركون ود.سعيد يقطين انموذجا"، "يبقى هاجس القارئ، وهاجسي أيضا، متمحورا حول تقييم التجربة العربية في نقدانيتها الفكرية، وفي فكرويتها النقدية، وإلى أي مستوى وصلت، وأصبحت قادرة على تفعيل مناطق الاشتغال النقدي من منطلقات ذاتية حضارية؟ ذاك ما أترك اكتشافه أو محاولة استنتاجه لذاتي ولذات القارئ من خلال قراءة الورقة محل البحث في نقد الفكر وفكر النقد". 

الجدير بالذكر عبد الحفيظ بن جلولي ينحدر من ولاية بشار، كاتب وناقد، يهتم بالمتن الجزائري، له عدة أعمال منشورة منها، الدراسات النقدية: "خرائب الترتيب"، "الهامش والصدى"، "في التجربة"، كما له مجموعة قصصية: "دموع فوق سطوح الغربة"، ورواية: "وعلى الرمل تبكي الرياح".

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي