الثقافي

31 جويلية المقبل آخر لقبول الترشيحات

في الدورة العاشرة لجائزة الإبداع العربي

 

 

سيكون 31 جويلية المقبل، آخر أجل لقبول الأعمال المرشَّحة في لـ"جائزة الإبداع العربي" التي تتبناها مؤسّسة الفكر العربي في دورتها العاشرة للعام 2016، عن فتح باب الترشيح، لتعلن أسماء الفائزين في شهر نوفمبر المقبل، ويرتقب أن تُوزَّع الجوائز في الحفل الذي يُقام في إطار أعمال المؤتمر السنوي العام لمؤسّسة الفكر العربي "فكر 15" في شهر ديسمبر المقبل.

وتمنح المؤسّسة هذه الجائزة في سبعة مجالات مختلفة هي الإبداع العلمي (حصراً للمنشورات العلميّة و/أو براءات الاختراع و/أو إنجاز علمي مميّز،)  الإبداع التقني (حصراً للمشاريع التقنيّة المُبتكَرة والمنفَّذة و/أو المُعتمَدة من هيئات مختصّة و/أو براءات الاختراع)، الإبداع الاقتصادي (للأعمال و/أو الكتب و/أو المؤسّسات التي تدعم التنمية الاقتصاديّة وبُعدها الإنمائيّ)، الإبداع المجتمعي (حصراً للمشاريع والمبادرات والحملات التي اقترنت بالتنفيذ، وتُستثنى الكتب والأبحاث النظريّة والدراسات الميدانيّة التي تُعالج المواضيع الاجتماعيّة)، الإبداع الإعلامي (للأعمال الصحفيّة، والمواقع الإلكترونيّة، والمشاريع الإعلاميّة التوثيقيّة، ووسائل التواصل الاجتماعيّ، إلخ)، الإبداع الأدبي (للروايات، والقصص القصيرة، والمسرحيّات، والنقد، والشعر، إلخ باستثناء أدب الطفل)، فضلا عن الإبداع الفنّي (حصراً للمشاريع الفنيّة المُبتكرة والمنفّذة). 

ويُستبعد من الأعمال المرشّحة المقرّرات الجامعيّة، وما ينتمي إلى نوع الكتاب – الدليل، والرسائل، والأطاريح الجامعيّة، هذا ويحصل الفائز في كلّ مجالٍ من مجالات الجائزة على جائزة نقديّة بقيمة خمسةٍ وعشرين ألف دولارٍ أميركي، فضلاً عن درع الجائزة وشهادة التقدير.

الجدير بالذكر أطلقت مؤسّسة الفكر العربيّ "جائزة الإبداع العربيّ" عام 2007، ودأبت المؤسسة منذ انطلاقتها كمشروعٍ حضاريٍّ ومبادرة تضامنيّة بين الفكر والمال للنهوض بالأمّة، على تعزيز الإبداع وتكثيفه، إيماناً منها بما للاكتشافات العلميّة المُبتكَرة، والرؤى والأفكار الخلاّقة المجدّدة، والمبادرات الرائدة، من دور فاعل في تنمية مجتمعاتنا وتطوّرها. ولهذا الغرض، تحتضن سنويّاً "جائزة الإبداع العربي". وتوزّع الجوائز في حفل خاصّ يقام على هامش مؤتمرها السنويّ "فكر".

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي