الثقافي

فيلم "حكايات إفريقيا" يستقطب الجمهور القسنطيني

في إطار جولته الفنية داخل الوطن

 

لفت فيلم الرسوم المتحركة "حكايات إفريقيا" و هو عمل تعاون فيه ستة سينمائيون أفارقة بقيادة الجزائري جيلالي بسكري اهتمام جمهور غفير سهرة أمس أول بدار الثقافة مالك حداد بقسنطينة، و يجمع  فيلم "حكايات إفريقيا" الذي تم عرضه ضمن برنامج التنشيط لشهر رمضان و الذي أنجز بورشات ديناميك آرت فيزيون منتج المشروع بالتعاون مع الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي ستة افلام قصيرة تبرز الحكايات التقليدية بستة بلدان أفريقية و هي جمهورية الكونغو الديمقراطية و الكامرون و البنين و بوركينا فاسو و مالي و السينغال.

فكل ثقافة ممثلة في هذا الفيلم من خلال حكاية. فالأب المسن بابا نزونو و بلباسه الأبيض يسافر من مدينة إلى أخرى ليحكي للمارة قصصه. و في صوت آلته الموسيقية يكشف لهم حقائق من أجل إبعادهم عن انشغالاتهم العصرية و يذكرهم بقيم الأجداد بأفريقيا على غرار الثقة بالنفس في "شامازولو" و الأضرار و الشرور التي تنجم عن الجشع و احترام الكلمة التي تعطى للناس في "الصياد و الظبي" و النزاهة في "الحقائق الثلاث" و غيرها، فبعد "مؤكد حلال" لمحمود زموري و "ميستا" كمال العايش يعد "حكايات أفريقيا" ثالث فيلم يعرض بدار الثقافة مالك حداد من طرف نادي السينما لجمعية نوميدي آرت صاحبة هذه المبادرة التي ندرج ضمن برنامج-سنين -رمضان.

و صرح بالمناسبة رئيس ذات الجمعية لونيس ياعو بأن الهدف من نادي السينما يتمثل في "خلق فضاء للتبادل يمكن عشاق الفن السابع من الالتقاء و النقاش حول هوايتهم"، و لدى تطرق للفن السابع تأسف ياعو كون مدينة مثل قسنطينة ذات التقاليد الثقافية الراسخة خاصة في مجال السينما تظل لا تتوفر على قاعات سينما. و سيتواصل برنامج سيني-رمضان لنادي السينما نوميدي آرت بعرض فيلم "الكاذب"

لعلي موزاوي المزمع يوم 30 جوان الجاري يكون متبوعا "حنا برا" لمريم عاشور بوعكاز و بهية بن الشيخ لفقون المرتقب في الفاتح من جويلية المقبل.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي