الثقافي

"قصبة غروف" و"فريكلاين" تحتفلان بعيد الموسيقى بشوارع العاصمة

في حفل فني جمع بين أغاني من التراث المغاربي والموسيقى المعاصرة

 

أحيت فرقتي "قصبة غروف" و "فريكلاين" ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء حفلا موسيقيا بساحة البريد المركزي بالجزائر العاصمة جمع بين أغاني من التراث المغاربي و الموسيقى المعاصرة، و استقطبت الطبعة الثالثة لعيد الموسيقى الذي يصادف 21 جوان من كل سنة و الذي تنظمه بلدية الجزائر الوسطى بالشراكة مع المعهد الفرنسي بالجزائر أكثر من 3000 شخص استمتعوا بالعرض لمدة أربع ساعات بحضور سفير فرنسا بالجزائر برنار ايميي.

و أمتعت فرقة "قصبة غروف" بقيادة المغني صالح قاوة الحضور بآداء أغاني لأبرز أسماء الموسيقى الجزائرية في فترة 1930 على غرار لين مونتي و ليلي بونيش و سليم حلالي و بلوند بلوند.

و حسب قائد الفرقة فان هذا العرض يعد "استمرارية" لعمل أعمدة الأغنية الجزائرية الذين ساهموا كل على مستواه "في اثراء هذا الفن من خلال ادراج آلات موسيقية" مثل الأكرديون و القيتارة الكهربائية.

كما كان الجمهور على موعد خلال هذا الحفل العاصمي الذي استمر إلى غاية ساعة متأخرة من الليل على موعد مع فرقة الفلامينكو "نسمة" و فرقة "فريكلاين" التي تشتهر بالمزج بين موسيقى الشعبي و الفولك و الروك و البوب.

و أكد رئيس المجلس الشعبي البلدي  عبد الكريم بطاش أن عيد الموسيقى  الذي نظم بساحة البريد المركزي يعتبر ثمرة اتفاق حول المبادلات الثقافية تم التوقيع عليه في 2013 بين المعهد الفرنسي بالجزائر و بلدية الجزائر الوسطى بغرض "تشجيع النشاطات الثقافية" في الشارع و "بعث حركية في المدينة ليلا"، كما تنظم عروض خاصة بالأطفال و حفلات موسيقية كل يوم جمعة من شهر  رمضان و ستستمر "طوال موسم الاصطياف".

 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي