الثقافي

المعهد الثقافي الايطالي للجزائر العاصمة يحتضن سهرة للموسيقى الكلاسيكية

شارك فيها موسيقيين جزائريين وروسيا

 

نظم حفل موسيقي كلاسيكي سهرة أمس أول بالمعهد الثقافي الايطالي للجزائر العاصمة من إحياء موسيقيين جزائريين و روس، و نشط هذا الحفل الذي نظم بالمكتبة الجديدة للمعهد الثقافي الايطالي التي دشنت في شهر أفريل الماضي الفنانة الجزائرية أميرة تومي (البيانو) و الفنانتين الروسيتين فيرا ايت طاهر (الكمان) و مارغاريتا دولاش (الاكرديون).

و أمام جمهور ليس بالغفير أدى الموسيقيون العديد من المقاطع لمؤلفين أوروبيين كبار إضافة إلى مقاطع اقل شهرة من روسيا و إيطاليا، و في نوع اكاديمي للغاية أدت عازفة البيانو الشابة أميرة تومي بتحكم كبير مقاطع لمونديلسون و دفوراك و دوبوسي و فيفالدي.

كما اقترحت الفنانة الجزائرية في خشبة تمت تهيئتها بين صفي المكتبة, مرفوقة بأستاذها الروسي للبيانو, مقاطع بأربع أيادي و بعزف أكثر حيوية، و ذكرت عازفة الأكورديون مارغاريتا دولاش أن مقاطع "انديسيز" و "فاسيناسيون" هي أعمال لموسيقيين كبار أمثال اوفونباش (فرنسا) و بيازولا (الأرجنتين), ألفوها في فترات "قبل الثورة الروسية" لسنة 1917.

و كما يقترح الفضاء الجديد للمعهد الثقافي الايطالي للجزائر العاصمة الذي يفتتح أبوابه في السهرة خلال شهر رمضان, عروضا لأفلام ايطالية حديثة و لقاء مع الكاتب و المترجم الجزائري محمد ساري.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي