الثقافي

ميهوبي يثني على المهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الحضرية ويعتبره موعد ثقافي هام

أكد على حق المواطن في الثقافة الذي نص عليه دستور البلاد الجديد

 

أكد وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، ليلة الاثنين إلى الثلاثاء بعنابة بأن المهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الحضرية قد تكرس كموعد ثقافي وفني هام لما يحمله من أبعاد مكللة بالجدوى الثقافية.

وأوضح  الوزير خلال إشرافه على حفل اختتام هذه التظاهرة بقاعة المسرح الجهوى عز الدين مجوبي بأن المهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الحضرية يصب في صلب اهتمامات الدولة الرامية إلى حفظ التراث الفني و الغنائي المتنوع الذي تزخر بهالجزائر.

وذكر ميهوبي في كلمة ألقاها بالمناسبة بأن التعديل الدستوري الأخير نص على حق المواطن في الثقافة شأنها في ذلك شأن التعليم و الصحة الشيء الذي يتطلب كما قال- ترقية الفعل الثقافي لتلبية هذا الحق من خلال تقديم فعل ثقافي نوعى يأتي بالقيمة المضافة المنتظرة على مستوى الترقية الاجتماعية. 

من جهة أخرى، أثنى الوزير على نجاح المهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الحضرية لعنابة الذي حافظ كما أشار إليه ولا يزال يحافظ  و هو يتجدد في طبعته الحادية عشر على جمهور واسع ذواق و وفي للمواعيد الثقافية الراقية، وقد تميز حفل اختتام الطبعة الحادية عشر للمهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الحضرية بأداء مميز لنوبة المالوف العنابي بصوت الفنان ياسين عاشوري ابن بونة.

وكانت البداية بالمديح العنابي الأصيل الذي رافقته زغاريد العنابيات قبل أن يستمتع الحضور بأغاني مالوفية عذبة يتذوقها العنابيون على غرار " وحد الغزال ريت اليوم " و "رأس الحمراء"، بدوره أمتع صاحب الحنجرة القوية ومطرب الأغنية السوفية الفنان عبد الله مناعي الجمهور بحضوره النوعي و أدائه بصفته ضيف شرف الطبعة الحادية عشر لهذا المهرجان و ذلك من خلال باقة من الأغاني السوفية الطربية، وأدى هذا الفنان وهو ينفخ بين الحين و الآخر على الزرنة باقة من أغانيه التي لم تغب عنها "يا بنت العرجون" و "جاري يا حمودة".

وإلى جانب مقاطع للضحك مع الفكاهي الطاهر سفير من بسكرة تم خلال حفل اختتام المهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الحضرية تكريم فنانين قدامى من أبناء عنابة وهم علي بحايري  العازف على آلة الأكورديون و الذي كان قد رافق جوق الفنان الراحل حسان العنابي، كما تم بالمناسبة تكريم المطرب و العازف السابق على آلة الأكورديون المدعوالهادي بوسكاية  من عنابة.

للتذكير فقد تم تنظيم المهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الحضرية لهذه السنة في الفترة من 14 إلى 20 جوان الجاري من طرف مديرية الثقافة لعنابة بمشاركة14 فنانا في طبوع أغنية الشعبي والمالوف و الحوزي قدموا من 8 ولايات من البلاد.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي