الثقافي

اهتمام بالأدب والفنون والتراث بفضاء بشير منتوري بالعاصمة

ضمن السهرات الرمضانية

 

افتتحت مؤسسة فنون وثقافة أول أمس بفضاء بشير منتوري بوسط العاصمة، فعاليات سهراتها الأدبية الرمضانية، ستتواصل إلى غاية نهاية الشهر، وسيكون فيها ضمن إطار "أربعاء الكلمة"، لقاء مع الدكتور نذير بن سغني، يتناول فيه مجموعته الشعرية الصادرة عن منشورات الفيروز بعنوان "ولدت الزهور لتتلاشى".

ليلة الشعر ستفتتح سهرة هذا الإثنين مع مجموعة من الشعراء والموسيقيين، منهم لزهر لبتار وعبد الرحمن جلفاوي وحسام وآخرون، أما في سهرة الأربعاء 22 جوان فسيكون اللقاء مع إبراهيم نوال وعرض قطعة مسرحية من كتاب "السطح والنجوم والحروف الساهرة" لفوزية لارادي.

بعدها ستكون السهرة الختامية لبرنامج الليالي الأدبية الرمضانية وذلك سهرة الإثنين، وفيها يحتفل بعيد الاستقلال من خلال "ليلة القصة" التي ينشطها الدكتور عبد الحميد بورايو بمحاضرته "صورة البطل في الرواية الشعبية"، وستقرأ أيضا نماذج من بعض القصص، ثم عرض لأزياء تقليدية لمصممين شباب.

وأشار مسؤول البرمجة فضيل حموش قائلا:"البرنامج الذي سطر لليالي رمضان اقترح حسب الأذواق رغبة منا للوصول إلى أكبر عدد من الجمهور رغم علمنا بأن إرضاء جميع الناس غاية لا تدرك ولم نفرض أذواقنا على الغير، وحاولنا خلال البرنامج المسطر أن نصل إلى إرضاء الجمهور بنسبة 60 إلى 70٪ ، كما حاولنا أيضا أن نستضيف العمالقة الذين ما زالوا قادرين على العطاء".

ومن تقاليد مؤسسة فنون وثقافة يضيف المتحدث تشجيع المواهب الشابة ومرافقتها في مشوارها الفني حتى تصبح هي الأخرى أسماء كبيرة لامعة في مجال الفن، ولن يتم ذلك إلا عبر هذه البرامج والتظاهرات الفنية، إلى جانب البرنامج الأدبي ومعارض تشكيلية وعروض مسرحية وسينمائية.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي