الثقافي

" ديكوتوميا "تجسيد ثنائية معاني الحياة من خلال النّص الشّعري

للشاعرة البيروفية ناردا غارسيا فيلبيرتو

 

تحاول الشاعرة البوريفية ناردا غارسيا فيلبيرتو، في عملها الشعري الجديد الصادر مؤخرا وحمل عنوان " ديكوتوميا " أن تتناول نصوصها بكثير من الإيجابية، فهي حتى وإن تحدّثت عن الجراح فإنها دوما تسوق مع نصوصها الأمل، وتحاول أن تجدد النفس، تتراوح أشعارها بين الأحاسيس والتأثر بالطبيعة وكذا الميتافيزيقا.

الديوان يتكون من 36 نص شعري باللغة الاسبانية، تحتوي، مثلها مثل الحياة، على شحنة من الأحاسيس الإنسانية، من الفرح والألم في آن واحد، من صلابة الروح صلابة الحب الذي يلفها.

تمسّ النصوص التي يقترحها الديوان مواضيع متنوعة. لذلك اتخذ عنوان ديكوتوميا ليعكس هذه الثنائية في كل نص من نصوصه. لا تبحث الشاعرة من وراء الكتاب عن كتابة الشعر فقط على أساس أنه نشاط شخصي حيوي لا مناص منه بالنسبة لها. هي تعتبر أن الفن يمكنه تحريك الضمائر وإحداث التغيير أو على الأقل تشجيع القارئ على إعادة النظر في الواقع المعيش.

تضع الشاعرة بين أيدينا حوارا مباشرا من أجل تسهيل استيعاب الرسالة المرجوة، بعيدا عن العبارات الفضفاضة. هي ترنو البساطة التي تميز الطبيعة ذاتها، وتتمنى من خلال كتابها زرع الحب الذي يبغيه كل انسان من أجل عالم أكثر إنسانية.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي