الثقافي

رمضان 2016: أنشطة ثقافية متنوعة بالجزائر العاصمة

ضمن برنامج مختلف المؤسسات الثقاقية التابعة لها

 

أعدت مختلف المؤسسات الثقافية بالجزائرالعاصمة برنامجا متنوعا من الأنشطة والتظاهرات الثقافية الترفيهية ابتداءا من الأسبوع الثاني من شهر رمضان، يتنوع هذا البرنامج الذي سينشط سهرات العصاميين بين عروض مسرحية وحفلات موسيقية أندلسية وشعبية إلى جانب المنوعات الجزائرية والمعارض الفنية والندوات الأدبية والشعرية التي تقام داخل مختلف قاعات العرض وأيضا في الهواء الطلق بساحات و أماكن التنشيط بالعاصمة.

وسيشارك في إحياء هذه السهرات فنانون كبار وفرق معروفة في مختلف الألوان و الطبوع و ذلك في إطار برنامج يهدف إلى الترفيه و إبراز التراث الثقافي الجزائري.

فعلى مستوى قاعة مصطفى كاتب التابعة للمسرح الوطني الجزائري محي الدين باشطرزي التي ينطلق برنامجها اليوم بمسرحية "رجل ماكث بالبت" برمجت عدة عروض مسرحية منها العرض الشرفي "طرشاقة" للمخرج احمد رزاق الذي يقدم يوم 16 جوان و إعادة عرض بعض الإعمال، كما يتضمن برنامج ليالي رمضان للمسرح الوطني عروض موسيقية بمشاركة فرق من مختلف مناطق البلاد .

واعدت الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي من جهتها برنامجا ثريا يشمل إلى جانب الحفلات الموسيقية عروضا سينمائية و معارضا وأنشطة أدبية لتلبية مختلف رغبات الجمهور.

و يقترح  الديوان الوطني للثقافة والإعلام بالمشاركة مع والديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة والإذاعة الجزائرية  برنامجا  يشمل حفلات غنائية بمشاركة فنانين من العاصمة و مناطق أخرى من البلاد على غرار حميدو و نعيمة دزيرية و سميرتومي و نادية بن يوسف و غيرهم .

و وبرمج الديوان سلسلة حفلات تكريمية لوجوه فنية جزائرية كبيرة من أمثال عميد الأغنية الشعبية  الحاج أمحمد العنقى و دحمان بن عاشورو الشيخ الحسناوي و الصادق لبجاوي والهاشمي قروابي و شريفة وفضيلة دزيرية و مريم فكاي.

وتحتضن قاعة الأطلس كالمعتاد في رمضان سهرات مهداة للمديح الديني حيث أعدت برنامجا بعنوان "ليالي التراث و المديح" ما تستقبل ساحة "السابلات" الأسرالجزائرية رفقة أطفالها التي تجعل من هذا الفضاء مقصدها المفضل في رمضان ببرنامج خاص بالمنوعات .

و تحتضن مرافق مؤسسة فن و ثقافة منها قاعة ابن خلدون و ساحة "الطحطاحة" بسمكةالعاصمة و الفضاء الثقافي بشير منتوري أنشطة ترفيهية متنوعة منها عروض سينمائية و حفلات موسيقية من النوع الشعبي و الأندلسي و لقاءات أدبية و شعرية .

تواصل المؤسسة الوطنية للنشر و الإشهار (لاناب) نشاطها الأدبي على مستوى مكتبة شايب دزاير في رمضان باستضافة مؤلفين و موسيقيين و شعراء للمناقشة حول أعمال لكبار الأدباء و الشعراء و فنانين من أمثال  محمود درويش و بشير حاج علي و جمال عمراني والحاج الهاشمي قروابي.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي