الثقافي

منحتان لحاملي المشاريع السينمائية

ضمن الطبعة الـ 14 من اللقاءات السينمائية لبجاية و"مختبر فيلم بجاية"

 

 

أسست اللقاءات السينمائية لبجاية، في إطار " مختبر فيلم بجاية"، في إطار طبعتها الرابعة عشرة الاتي ستقام شهر سبتمبر القادم، منحة مساعدة للكتابة (جائزة الورشات البرية، حفيظ تامزالي) ومنحة مساعدة للإنهاء (جائزة موني براح)، بحيث تتضمن الأولى 4 أسابيع إقامة كتابة و200 ألف دينار جزائري، وتتمثل الثانية في 8 أسابيع من التركيب (المونتاج) إضافة إلى 300 ألف دينار جزائري.

وستختار لجنتان مستقلتان ما بين 4 إلى 6 مشاريع لكل منحة بشكل أولي، وسيتم دعوة حاملي المشاريع المختارة في القائمة الأولية للطبعة الـ14 من لقاءات بجاية السينمائية، أين سيقدمون مشاريع أفلامهم أمام هيئة محلفين، وبعد جلسات عرض ملخصات هذه الأفلام وتقديماتها، سيتم الإعلان عن فائزين اثنين وذلك في الـ9 سبتمبر 2016، خلال الحفل الختامي للقاءات السينمائية الـ14 لبجاية، وسوف يكون بإمكان المترشحين الذي يتم اختيارهم المشاركة في الأنشطة المختلفة للمختبر: ورشة التلخيص، حلقات نقاش وجلسات التواصل.

وتقدم الدعم الكامل للمشاركين طوال مدة «مختبر فيلم بجاية» (من 6 إلى 9 سبتمبر المقبل) مع إمكانية استقبال شخصين في كل مشروع (المنتج والمخرج)، ووضع المنظمون شروطا للاستفادة من منحة المساعدة المقدمة للكتابة، إذ يجب على المترشح أن يكون مخرجا أو منتجا مغاربيا، وحددت ثلاث دول هي الجزائر، تونس والمغرب، كما يجب أن يمتلك تجربة فعلية في الإخراج السينمائي (على الأقل فيلم قصير تمّ إخراجه)، ولا يوجد تحديد لعمر المترشح، كما يمكن أن ترسل مشاريع باللغات العربية، الأمازيغية والفرنسية.

أما بالنسبة للمنحة الثانية، فيشترط أن يكون المترشح مغاربيا، وأن يكون قد صوّر من قبل فيما طويلا أوجزءً منه (روائيا، وثائقيا، رسوما متحركة، تجريبيا) بحيث يكون حاليا في مرحلة التركيب الأخيرة (المونتاج)، كما يجب على المترشحين تقديم مادة تركيب أولي ولقطات خام مدتها 5 إلى 10 دقائق، عن طريق رابط أنترنت (فيميو)، وأن يكون المشروع قيد الإنجاز إما أول أو ثاني فيلم طويل، ونفس الشروط مطبقة بالنسبة للسنّ واللغة.

ومن أجل إرسال المشاركات ردّا على دعوة المشاريع هذه، يتمّ تحميل استمارة الطلب كاملة وإعادة إرسالها إلى: bfl@projectheurts.com مصحوبة بالمستندات التالية: السيرة الذاتية للمؤلفين، المخرجين والمنتجين. ملخّص الفيلم. خطاب (رسالة) نوايا. سيناريو (للمشاريع الروائية) ومعالجة (للمشاريع الوثائقية). تركيب أولي ولقطات خام مدتها 5 إلى 10 دقائق على رابط يوتيوب أوفيميو (للمرشحين لمنحة الإنهاء)، ورابط فيلم منتج فعليا من قبل المؤلف (لمترشحي منحة الكتابة)، وأي شيء آخر قد يكون من المفيد تقديمه للجنة التحكيم من أجل تقييم المشروع.

حدّد الموعد النهائي لتقديم المشاريع بمنتصف ليل 15 جويلية القادم، فيما سيتم الاتصال بالمترشحين الناجحين في الأسبوع الثاني من أوت المقبل.

وكانت جمعية "بروجيكت هورت" قد وجهت الدعوة إلى السينمائيين للمشاركة في الطبعة ال14 للقاءات السينمائية ببجاية المقرر تنظيمها من 3 إلى 9 سبتمبر المقبل، وتفتح المشاركة للأفلام القصيرة الخيالية و الأفلام الوثائقية و الأعمال السينمائية التي انتجت منذ سنة 2015، و توجه الأعمال حسب الجمعية الى العنوان الإلكتروني rcbprog@gmail.comقبل 12 جوان الجاري.

وتم تأسيس هذه التظاهرة من قبل جمعية "بروجيكت هورت" سنة 2013 بدعم من الجماعات المحلية و المعهد الفرنسي بالجزائر و بعض المتعاملين الإقتصاديين المحليين حيث تنظم ورشات للكتابة و دورات تكوينية للسينمائيين الشباب، وكانت هذه التظاهرة قد احتضنت في طبعتها السابقة (2015) منتدى دوليا للإنتاج المشترك و التمويل المشترك بالتعاون مع صندوق دعم الفن و تقنيات الصناعة السينمائية.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي