الثقافي

صدور مؤلفين عن الفن التشكيلي الجزائري

بعنوان "المؤسسون"و"الفن التجريدي والحركة الطلائعية"

 

يعطي الصحافي علي حاج الطاهر نبذة عن أعمال و مسارات تشكيلين جزائريين ينتمون لأجيال مختلفة في مؤلفين جديدين مدعمين بالصور بعنوان "المؤسسون"و"الفن التجريدي و الحركة الطلائعية" الصادرين مؤخرا بالجزائر .

يقدم المؤلف في هذين الكتابين (205 صفحة و 276صفحة) الصادرين باللغة الفرنسية عن منشورات" ألفا "صورة عن تطور الفنون التشكيلية في الجزائر في القرن ال20 و ذلك باستحضار"رواد الفن الجزائري المعاصر"( تمام ومسلي وخدة واسياخم ...) كما تطرق أيضا إلى التجارب الأولى في الفن التجريدي و الفن الشبه تشخيصي  التي بادر بها بعد الاستقلال بعض الفنانين على غرار مالك صالح  و مصطفى نجي و ارزقي العربي.

ويقوم المؤلف إلى جانب هذا التقديم الذي جاء في شكل نصوص نقدية مصحوبة بصور اعمال فنية لكل رسام في هذين العملين كما يعطي ايضا نبذة عن فنانين أوروبيين عاشوا في الجزائر مثل ايتيان نصر الدين ديني و ماتون ماريا و أيضا بعض الفنانين التجريديين من الجيل المولود في سنوات السبعينات .

و يسبق المؤلف هذا التقديم بتمهيد طويل كما يتجلى في الكتابين حيث يعطي فيها حاج الطاهر نظرته الذاتية لتاريخ الفن الجزائري و مختلف التيارات الجمالية التي تعاقبت عليه.و يبدي الكاتب  الذي -يتبنى  "عدم حياده" -انتقادا لاذعا للفن المعاصر(فن التركيبات وفنون الفيديو و الأداء ...) مشككا في جديته و"في نوعيته حتى و أن كانت هذه الاعمال كما كتب من انجاز فنانين جزائريين معروفين و محتفى بهم في الأروقة العالمية".و علاوة على هذه 'الأحكام القيمية "يجد القارئ في هذه النصوص التي احتلت عدة صفحات من المؤلفين محاولة شرح مختلف توجهات الفن التشكيلي الجزائري من منظور تاريخي (الاستعمار وحرب التحرير و بناء ثقافة جزائرية غداة الاستقلال وتأثيرها على الفروع الأخرى (الفلسفة والتحليل النفسي و غيريها )و أيضا الثقافة عند الجيل الثاني من التشكيليين .

و قد احصى المؤلفان  "المؤسسون" و "الفن التجريدي و الحركة الطلائعية"  86 فنانا (بما فيهم المؤلف نفسه الذي قدم أعماله الخاصة في الفن التشكيلي) ويعتبران بداية سلسلة من أربع مؤلفات تحت عنوان شامل "الفن التشكيلي الجزائري ".

و قد صدر الكتابان بدعم من وزارة الثقافة في إطار تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015".وللكاتب علي حاج الطاهر مؤلفا أخر حول مسيرة التشكيلية الألمانية المقيمة بالجزائر بتينا هاينن عايش.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي