الثقافي

السباق الدرامي في 2016 قليل من السياسة كثير من "الضحك "

" داعش " وتنظيمات إرهابية أخرى ضمن أحداثها

 

  • عودة الدراما التاريخية على حساب المسلسلات الدينية

 

بدأت ملامح خريطة دراما 2016 تتضح من حيث أبطالها وعدد الأعمال التي ستحتل شاشات التلفزيون في شهر رمضان الجاري، إذ تشهد الساحة الدرامية منافسةً شرسةً بسبب دخول دماء جديدة من المؤلفين والمخرجين والممثلين في ملعب النجوم الكبار، وقد حاولنا أن ترصد أبرز تلك الأعمال التي ستميز الشاشة العربية والفضائيات لموسم العام 2016 ...

يرى المتابعون للمشهد الدرامي لهذه السنة أنّ محتوى المسلسلات القادمة سيثير الجدل في أوساط المشاهدين والأسرة الفنية وقد يقلل من نسب المشاهدة رغم ضخامة بعض الأعمال وذلك على ضوء قراءتهم لتصريحات أبطال هذه المسلسلات ومخرجيها وما كتب عنها في الإعلام، بالإضافة إلى ما قدمته  "الومضات" التي بثت في الأيام الماضية، ويجمع المختصون أنّ المضمون لا يختلف عن بعض ما حملته أعمال رمضان الماضي، بحيث لا يخرج عن إطار مشاهد القتل والعنف والجنس والعلاقات العاطفية والملاهي وتعاطي المخدرات والتهريب والمتاجرة بالأسلحة كما دخل تنظيم داعش الإرهابي السباق الرمضاني من خلال "القيصر" الذي تدور أحداثه حول الجماعات التكفيرية مثل داعش وغيرها.

عودة الدراما التاريخية إلى السباق الرمضاني على حساب المسلسلات الدينية

يزدحم الموسم الرمضانى الحالي بكم هائل من الأعمال الدرامية التى تتسم بالطابع الكوميدى والتشويقى والاجتماعى، فعلى الرغم من أن المسلسلات الدينية تُعد من أهم السمات التى يمتاز بها الشهر الكريم، إلا أنه فى السنوات القليلة الماضية شهدت قلة غير طبيعية فى تقديم هذا النوع من المسلسلات، وكانت الساحة مفتوحة فقط على المسلسلات الاجتماعية والكوميدية، لذلك قرر عدد من النجوم أن يظهروا فى رمضان من خلال عملين دينيين فقط، كى تستعيد هذه النوعية مقعدها وظهورها على الشاشة مرة أخرى.وعلى صعيد المسلسلات التاريخية، فقد تمكنت من حجز مكانها بشكل جيد هذا العام، حيث يُشارك عدد كبير من نجوم الوطن العربى بمسلسلات ذات طابع تاريخى قوى.

 

"قضاة عظماء" .. أشرف عبد الغفور

قررت شركة "صوت القاهرة" أن تُعيد من جديد الدراما الدينية من خلال هذا المسلسل، بالمشاركة مع منتج خاص، ومع المخرج السورى عبد القادر الأطرش.ويتناول العمل السيرة الذاتية لعشرة قضاة فى فترة حكم الدولة العباسية، الذين كانت لهم بصمات قوية فى التاريخ الإسلامى، ومحاولة طرح قضايا هامة لنماذج مسلمة والتى يحتذى بها فى المنهج الإسلامى، بالإضافة إلى مناقشة القضايا المعاصرة التى ظهرت مؤخرًا فى المجتمعات العربية وأصبحت تهدد الاستقرار مثل قضايا القتل والتكفير، وغيرها من الأمور الهامة التى تخص المسلم.

 

"أحمد ابن حنبل".. مهيار خضير

أنتجت تركيا وقطر مسلسل للإمام "أحمد بن حنبل"، الذى تم تصويره فى 7 دول وأُعيدت كتابته 4 مرات، ووضع رحاله مؤخرًا فى لبنان، بعد تعذر وصول كثير من أبطاله إلى أماكن التصوير، ومن المقرر أن يُعرض فى رمضان 2016.أحمد بن حنبل صاحب المذهب "الحنبلي" الذى تمسّك بالنصّ القرآنى وبالبيّنة ثم بإجماع الصحابة، ولم يقبل بـ"القياس"، إلا فى حالات نادرة، ويعد من أكثر المذاهب السنية محافظةً على النصوص.ويتناول المسلسل رحلات ابن حنبل فى طلبه للعلم، وتفاصيل خلافه مع المعتزلة فى عهد الخليفة العباسى المأمون، ثم الخليفة المعتصم بالله ومن بعده الواثق بالله، وفقهه وأصول مذاهبه.

 

"باب الحارة 8" .. سلاف فواخرجى

يستكمل أبطال الملحمة الدرامية الضخمة حكاياتهم التى تعود إلى ماضى سوريا تحديدًا إلى فترة الانتداب الفرنسى على أرضها، تلك القصّة الشعبية التى أثارت اهتمام أهل البلاد والدول العربية كافة، حيث شكّلت إدماناً لدى البعض خاصّةً لعشّاق الروايات القديمة المقتبسة عن أحداث حقيقيّة معروفة، وسيتضمن الجزء الثامن مواجهات عديدة لابن العقيد، الذى كان يدير شؤون الحارة، حيث تدخل على الخط شخصيات جديدة قد تتسبب بمأساة كبيرة لبعض العائلات.

 

"خاتون" .. يوسف الخال

هو مسلسل درامى سورى سيتم عرضه فى رمضان الجاري ويستمر حتى بعد نهاية الشهر الكريم، فهو ينتمى للمسلسلات ذات الـ60 حلقة.ويروى المسلسل قصة حب ملحمية جرت أحداثها أثناء الاحتلال الفرنسى لمدينة دمشق، حيث تدور كل أحداث المسلسل حول الصراعات التى تولدها قصة الحب المحرم بين الضابط الفرنسى "كريم"، الذى يُجسد دوره الفنان يوسف الخال، وابنة الزعيم خاتون، التى تجسد دورها الممثلة كندة حنا.

 

"السلطان والشاه" .. سامر المصرى

تدور أحداثه حول الصراع بين السلطان العثمانى سليم الأول والشاه إسماعيل الصفوى، وتسلط الأحداث الضوء حول أسرار هذه الحقبة الزمنية، التى غيرت مسار الحياة السياسية فى المنطقة العربية، وكيف أثر هذا الصراع على التاريخ الذى انعكس امتداده على الحاضر بشكل كبير.ويحاول المسلسل استعراض جزء من هذا التاريخ دون الإساءة للطوائف والمعتقدات أو إدانة جزء من التشريعات فى سعى إلى التفاهم بين المذاهب وقبول الآخر دون اللجوء إلى القوة أو الخرافات.

 

"سمرقند" .. عابد فهد

تدور أحداثه فى الألفية الأولى خلال حكم السلاجقة، ووصول "نظام ملك" إلى منصب وزير السلطان مع صديقيه الشاعرين عمر الخيام وحسن الصباح مؤسس جماعة "الحشاشون"، حيث يتناول قصة "الحسن بن الصباح" مؤسس حركة الحشاشين فى إيران فى نهايات القرن الخامس الهجرى، تلك الحركة التى عُرفت واشتهرت بالاغتيالات وتدبير المكائد لأعدائها.

 

"مالك ابن الريب".. ياسر المصرى

يعالج المسلسل حياة الشعراء الصعاليك فى الجزيرة العربية فى قبيلة بنى تميم، كما يروى تحولات الشخصيات التى عملت فى سلب القوافل التجارية، كما يُسلط الضوء على المعاناة التى عاشها "ابن الريب" الذى اضطهد وسُجن وارتبط نسق حياته بحياة الفقراء والمقهورين الذين عبر عن ظلمهم بشعره.

 

محمد رمضان يسوق لتجارة السلاح

يعود محمد رمضان بـ"الأسطورة"، أين يتقاسم أدواره مع من روجينا، نسرين أمين، فردوس عبد الحميد، ويؤدي محمد رمضان في هذا العمل الذي تبقى لتصويره 20 يوما فقط، شخصيتين، حيث يلعب دور تاجر السلاح، إلى جانب طالب في كلية الحقوق أنهى دراسته ويحلم بالعمل في النيابة، وتكون سوسن بدر إحدى نجمات الدراما العربية في 2016، حينما تظهر في عمل "ولد فضة".

 

 

يحيى الفخراني يلتقي "رأفت الهجان" في رمضان 

إضافة إلى إطلالة رمضانية للفنان يحي الفخراني على فضائية عربية في مسلسلين، أولّهما "في بيتنا ونوس" رفقة هالة صدقي وحنان مطاوع واحمد شاهين، والثاني "دقة ونص" الذي يؤدي شخصيته الرئيسية محمود عبد العزيز وميرفت أمين، بالمقابل سيكون الفنان أحمد رزق بطلا لمسلسل "الكيف" رفقة عفاف شعيب، ولوسي وباسم سمرة.

 

 

"الكيف".. روعة البطولة الجماعية

تعود مرة أخرى بعد توقفها لسنوات ظاهرة تحول الأفلام إلى إعمال درامية مع مسلسل "الكيف". إذ تدور قصة العمل حول الصراع القوي بين العلم وشهوة المزاج، ويلعب دور البطولة النجمان أحمد رزق ووباسم سمرة، مع لوسي وأحمد خليل وعفاف شعيب.

 

 

"ساق البامبو".. رواية من لحم ودم

لمن لم يقرأ رواية "ساق البامبو" لسعود السنعوسي، يمكن مشاهدتها في قالب درامي شهر رمضان المقبل، وهي من بطولة سعاد العبد الله وشجون الهاجري وهند البلوشي وعبد المحسن النمر.

مريم. ع/ الوكالات

من نفس القسم الثقافي