الثقافي

ميهوبي: ميكانزمات دعم توزيع الكتاب في طور التحضير

بهدف ضمان سعر موحد في الجزائر

 

أعلن وزير الثقافة عزالدين ميهوبي أن وزارته تعمل حاليا على تحضير"ميكانزمات دعم تكاليف توزيع الكتاب  و ذلك"بهدف ضمان سعر موحد في الجزائر.

وأوضح وزير الثقافة في كلمة بمناسبة افتتاح يوم دراسي حول السعر الموحد للكتاب أمس أول بالعاصمة، أن هذه الميكانزمات ستعمل على ضمان سعر موحد  للكتاب على كامل التراب  الوطني و ذلك لوضع حد للوضعية الحالية التي يميزها اختلاف في أسعار الكتاب من  منطقة إلى أخرى.وستقوم  الدولة حسب ما أكده الوزير ب"التكفل بالفارق في أسعار النقل "في المناطق النائية.

و ينصص القانون المتعلق بأنشطة سوق الكتاب الصادر في جويلية 2015 على جعل سعر بيع الكتاب للجمهور موحدا على كامل التراب الوطني و مسجل على غلاف المنشورات.

و يطبق  توحيد سعر البيع للجمهور حسب النص القانوني المذكورعلى الكتب سواء تلك الصادرة  في الجزائر أو المنشورات المستوردة، و ذكر المتحدث من جهة أخرى أن النصوص التطبيقية للقانون هي حاليا محل دراسة على مستوى الحكومة .

و كشف الوزير من جهة أخرى انه تم إعداد  دفتر الشروط و "نظام التصنيف" الخاص بدور النشر دون مزيد من التفسيرات .وتهدف الإجراءات الجديدة الى جعل  الناشرين أكثر مهنية.

و أعرب العديد من الناشرين الذين حضروا اللقاء  عن ارتياحهم  لهذه الإجراءات التي تساعد على توزيع الكتاب وعن إعداد دفتر شروط  في انتظار  تفاصيل محتوى الإجراءات الجديدة و تطبيقها الفعلي .

و عرف هذا اليوم الدراسي المنظم من قبل المركز الوطني للكتاب مشاركة مهنيي نشر و توزيع و تسويق الكتاب في الجزائر و حضور خبيرين اوروبيين في قطاع الكتاب.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي