الثقافي

ترميم ورقمنة عدة أفلام جزائرية

أشرف عليها المركز الوطني للسينما والسمعي البصري

 

تم سهرة أمس أول بقاعة الموقار (الجزائر العاصمة) تقديم خمسة عشر فيلما جزائريا انتجت مابين 1970 و 1980 مرممة و مرقمنة وذلك بمناسبة عرض الصيغة المرقمنة لفيلم "عمر قتلاتو" لمرزاق علواش (1976).

و تسمح عملية الترميم و الرقمنة التي شرع فيها المركز الوطني للسينما و السمعي البصري باستغلال هذه الافلام في ظروف جيدة مع ضمان حفظها.و الى جانب " عمر قتلاتو" تم ايضا ترميم و رقمنة افلام اخرى على غرار " حسان طيرو" لمحمد لخضر حمينة و " القلعة" لمحمد شويخ و " دورية نحو الشرق" لعمار العسكري و " بني هندل" للمين مرباح و " فجر المعذبين"لاحمد راشدي و " عطلة المفتش الطاهر" لموسى حداد.

و حضر الحفل وزير الثقافة عز الدين ميهوبي الذي اشاد ب "العمل الذي قام به من سبقوه" فيما يخص هذا المشروع الذي سمح باحياء هذه الافلام و تكريم سينمائيين و فنانين و تقنيين صنعوا العصر الذهبي للسينما الجزائرية.

كما شجع الوزير المركز الوطني للسينما و السمعي البصري على " مواصلة" عملية الترميم مصرحا ان وزارته ستعمل على " استرجاع ارشيف السينما الجزائرية" الموجود في مخابر عدة بلدان اوروبية.

و بحضور عدة شخصيات من الفن السابع الجزائري حيا ميهوبي ايضا الممثلين الرئيسيين في فليم "عمر قتلاتو" وهما بوعلام بناني و عزيز دقة.ومن جهته اكد مدير المركز الوطني للسينما و السمعي البصري مراد شويحي ان يجري ترميم عشرة افلام اخرى حاليا من مجموع اكثر من 120 فيلما معني.و اكد ان الافلام الخمسة عشر المترجمة الى الفرنسية و الانجليزية و الاسبانية ستكون متوفرة على وسائط اخرى من اجل تعميم عرضها في قاعات السينما و التلفزيون.و اشار الى انه سيتم عرض هذه الافلام بالجزائر العاصمة خلال شهر رمضان.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي