الثقافي

الوكالة الوطنية للإتصال النشر والإشهار تطلق جائزة " أحباب الكتاب "

ستسلم بداية من شهر جويلية القادم

 

ستمنح المؤسسة الوطنية للاتصال و النشر و الإشهار يوم 2 جويلية المقبل جائزة "أصدقاء الكتاب" الموجهة لمختلف الفاعلين في قطاع الكتاب  حسبما أعلنه الرئيس المدير العام للمؤسسة  جمال كعوان.

وصرح كعوان خلال لقاء صحفي نظم أمس أول بالعاصمة أن هذه الجائزة الجديدة موجهة "لكل من يسهر على ترقية المطالعة و نشر الكتاب و الحفاظ عليه مثل أصحاب المكتبات و باعة الكتب و المختصين في تجليد الكتاب و الصحافيين الثقافيين.

ومن جهته  أوضح محمد بالحي  مستشار بالمؤسسة أن هذه الجائزة ستسلم في أربعة فئات هي جائزة "أصدقاء الكتاب" بقيمة مليون (1) دينار جزائري و جائزة الكتاب المفضل بقيمة 700.000  دج و جائزة شرفية بقيمة 500.000 دج و جائزة التقدير ما بعد الوفاة بقيمة 300.000 دج.

ومن جهة أخرى  أوضح الرئيس المدير العام للمؤسسة أنه تم اعداد قائمة مصغرة للمترشحين لهذه الجائزة، ولم يتم إطلاع الصحفيين لا على هذه القائمة و لا على النظام المحدد لمعايير و شروط منح الجائزة الجديدة، وتعد جائزة "أصدقاء الكتاب" الثانية التي تضعها المؤسسة الوطنية للاتصال و النشر و الاشهار بعد "جائزة آسيا جبار للرواية" التي تنظم مع المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية و التي تكافئ أحسن عمل أدبي (بالعربية و الأمازيغية و الفرنسية) خلال صالون الجزائر الدولي للكتاب.

وأوضح محمد بلحي عضو إنه تم التحضير للجائزة منذ خمسة أشهر، القائمة على مبادئ أهمها إحترام أخلاقيات المهنة ، الكفاءة والفخامة في تقديم  العمل وبعيدا عن المحسوبية ، أن الأفضل هو الرابح، بدوره قال سيدعلي صخري المكلف بالنشاطات الثقافية بالمؤسسة وعضو لجنة التحكيم أن الوكالة بالمبادرة الأولى من نوعها في عالم الثقافة إلى إبراز الصناعات والجهود التي تبذل في حق الكتاب.

على صعيد آخر تم الكشف عن برنامج الوكالة الوطنية للإتصال النشر والإشهار خلال شهر رمضان حيث تم تسطير مجموعة من اللقاءات والندوات خلال السهرة ابتداءا من 09 جوان الجاري إلى غاية الفاتح من جويلية القادم.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي