الثقافي

عرض فيلم " عمر ڤاتلاتو " في نسخته الرقمية اليوم بالموقار بالعاصمة

يعتبر من الأعمال السينمائية التي خضعت لعملية الرقمنة الجديدة

 

 

يعرض عشية اليوم بقاعة الموقار بالعاصمة، الفيلم الموسوم بـ" عمر قاتلاتو "، للمخرج مرزاق علواش، ويعتبر العملمن بين الأعمال السينمائية التي قام المركز الوطني للسينما والسمعي والبصري بتحديثها ورقمنتها وتكييفها مع التكنولوجيا الرقمية الجديدة، حيث سيعرض اليوم الفيلم كعينة من مجموعة أعمال أخرى وصل عددها إلى 14 فيلما تم رقمنتها.

فيلم " عمر ڤاتلاتو " الذي تم إنتاجه منذ 40 سنة، يتم هذه السنة الاحتفال به وتكريم طاقمه في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في طبعته التاسعة، حيث سيكرم مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي طاقم عمل فيلم ”عمر قاتلاتو” رائعة المخرج الجزائري مرزاق علواش.

فيلم ”عمر ڤاتلاتو” الذي أنتج سنة 1976 ينقل فيه مرزاق علواش صورة عن واقع الشباب في العاصمة بعد مرور 14 سنة على الاستقلال، كوميديا لطيفة، يعود عنوانها إلى العبارة الشعبية ”قتلته رجولته”، تحكي قصة عمر الذي أدى دوره الممثل بوعلام بناني، شاب جزائري موظّف في إحدى الدوائر الحكومية، يعيش في شقة تغصّ بأفراد عائلته، أخواته وأهله وجدّه وجدّته. يمضي أوقاته مع أصدقائه في مقاومة الضجر، متعته الأساسية في الحياة أن يجمع ويسمع مقطوعات موسيقية عربية وهندية يحتفي بها مع الأصدقاء وتكون بمثابة مصدر وحي لأحلامه في الحب والرومانسية.

يشكل شريط نقطة تحول في حياته، حيث يسحره صوت فتاة في الشريط فيسقط في هواها، فيقرّر أحد أصدقائه أن يجمعه بها، فإذا بعمر يكتشف أنّ صورة سلمى التي رسمها في مخيّلته وتوهّم بأنه يعشقها مغايرة تماما لسلمى التي قابلها.

حقق الفيلم نجاحا كبيرا، ما يعكس عشق الجمهور الجزائري لسينما تعكس واقع المجتمع وهو ما دأب عليه المخرج مرزاق علواش في كل أفلامه تقريبا، حيث يحاكي في كل مرة قصصا من واقع المجتمع الجزائري بكل اختلافاته سواء في افلامه القديمة أو الجديدة مثل أفغلام ”التائب”، ”السطوح”، وأخيرا فيلم ”مادام كوراج” والتي يحكي فيها قصر شاب يدعى ”عمر” وقصة الفيلم قريبة جدا من فيلم ”عمر ڤاتلاتو”.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي