الثقافي

"باب الزمان" مجلة جديدة متخصصة في تاريخ التراث الجزائري

تهدف إلى التعريف بالتاريخ والتراث الثقافي المادي والمعنوي وكذا تاريخ الفن

 

صدر مؤخرا العدد الأول من مجلة ثقافية جديدة متخصصة في التاريخ والعادات و التقاليد في الجزائرتحت اسم "باب الزمان" على اسم الموقع الالكتروني الذي أطلق منذ سنوات.

و خلافا للاصدارات التاريخية الأكاديمية تهدف مجلة "باب الزمان" الى تعريف الجمهور العريض بالتاريخ و التراث الثقافي المادي و المعنوي و كذا تاريخ الفن الجزائري.  و أوضحت رئيسة تحرير هذه المجلة ميرة قاسم أن الاصدار الجديد يسعى إلى "إحياء الذاكرة" لفهم "معنى" و "ثراء"  و "أهمية الحفاظ" على التراث الثقافي الجزائري مشددة على مساهمة المجلة في "هذه العملية المهمة المتمثلة في نقل معارف قديمة" لسكان هذا البلد الذي يعتبر من أهم بلدان شمال إفريقيا.

و يخصص عدد "باب الزمان" ملفا مكثفا لتاريخ غزو الونداليين للجزائر التي تحمل معالم تاريخية  حول هذه الفترة و مقاومة و ثورات السكان الامازيغ خلالها مدعما بخرائط جغرافية و صور و رسوم علاوة إلى ركن مخصص لسكان الجزء الغربي من شمال إفريقيا (الجزائر و المغرب اليوم).  و في ركن "التراث المعماري" تخصص المجلة عدة صفحات للمهندس الفرنسي فرنو بويون و حياته و أعماله بالجزائر فيما يهتم الركن المخصص لتاريخ الفن بالعمل الفني "جزائرية و عبدها" للرسام الفرنسي جون باتيست تيسيي الذي عرض في 1861.

و في الجانب المخصص للتاريخ المعاصر تعرض مجلة "باب الزمان" العلاقات التجارية بين فرنسا و سلطة الجزائر و كذا معركة الجزائر و أيضا بورتريه المجاهدة جميلة بوباشا الذي أنجزه الرسام الاسباني بابلو بيكاسو،  كما خصص قسم تحرير المجلة ركنا ل "العادات و التقاليد " و الطقوس القبائلية للحمل و الولادة و كذا دراسة مبسطة حول التحولات الاجتماعية و الثقافية لسكان تيديكلت (واحات الصحراء الجزائرية الغربية) و مقالا حول مصدر كلمة "الأندلس" التي تمثل بلاد الأندلس الإسلامية و عصرها الذهبي.

و بفضل نجاح موقعها الالكتروني أطلق فريق باب الزمان صيغة تصدر مرتين في الشهر في 100 صفحة توجد أيضا باللغة العربية في حجم صغير.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي