الثقافي

10949 "إمرأة" يستقطب جمهورا غفيرا في الأردن

تم عرضه ضمن فعاليات مهرجان الفيلم الفرنسي العربي

 

إستقطب الفيلم الوثائقي الجزائري الفرنسي  "10949 إمرأة" ( 10949)   للمخرجة نسيمة قسوم سهرة أمس أول بقاعة الهيئة الملكية الاردنية للأفلام جمهورا غفيرا تجاوب مع تفاصيل أحداثه  التي تركت فيه أثرا عاطفيا عكسته التصفيقات الحارة والدموع التي انهمرت طيلة مدة عرضه التي دامت الساعة و16 دقيقة.

ويعرض الفيلم الذي يكرم مناضلات الثورة الجزائرية من خلال بورتريه لنسيمة حبلال - مناضلة من المناضلات الأوائل في الحركة الوطنية- في فعاليات مهرجان الفيلم الفرنسي العربي الذي كان قد أفتتح السبت الماضي بالعاصمة الأردتية عمان.

وتمكن الجمهور الحاضر خلال العرض والذي كان من بينه عدد من الجزائريين المقيمين في الأردن من إكتشاف البعض من خبايا الثورة التحريرية المجيدة من خلال بطلة الفيلم التي كرست حياتها للثورة دون أن تطلب يوما اعترافا أو امتنانا.

والفيلم الذي نفذ بذكاء كبير وإحساس أنيق يوثق لعملية نقل هذا التاريخ من الجيل الأول إلى الجيل الثالث من الجزائريين حيث ترسم المخرجة قسوم عبر شخصية نسيمة حبلال صورة للمجاهدة المثال.

وتشمل الافلام الجزائرية المعروضة من إنتاج جزائري فرنسي مشترك اضافة الى "10949 إمرأة" ( 10949)   فيلم "  " " مدام كوراج " للمخرج الكبير مرزاق علواش  و" " "الطريق الى اسطنبول" لرشيد بوشارب اضافة إلى الفيلم الوثائقي "  " " في رأسي دوار"  لحسان فرحاني.

كما تعرض في المهرجان افلام  روائية ووثائقية من عدة بلدان عربية على غرار العراق  ولبنان وفلسطين وتونس الى جانب أفلام فرنسية اضافة إلى إقامة الدورة العاشرة من مسابقة الفيلم الاردني القصير وحفل توزيع جوائز "فالكون" الذي ستكرم خلاله افضل الافلام القصيرة (جائزتي لجنة التحكيم والجمهور).

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي