الثقافي

فيلم ”هواجس الفنان المنفرد بنفسه” في المنافسة بمهرجان السينما ببوروندي

للمخرج حميد بن عمرة

 

يشارك الشريط المطول ”هواجس الفنان المنفرد بنفسه” للمخرج الجزائري حميد بن عمرة في المنافسة الرسمية للطبعة الـ8 للمهرجان الدولي للسينما والسمعي-البصري ببوروندي، التي تقام من 17 إلى 24 جوان القادم، في العاصمة البورندية بوجومبورا، حسبما علم لدى المنظمين.

وتتمحور أحداث هذا الفيلم، الذي أنتجته مؤسسة ”نون فيلم” حول  أحلام وطموحات وفلسفة بطل الفيلم الذي جسده الممثل محمد أدار خلال إعداد عمل مسرحي. يستغل هذا الفيلم العديد من صور الأرشيف، كما أنه بمثابة تكريم للفنانين والسينمائيين ورجال الثقافة الجزائريية وفي العالم العربي.

وقد قدم حميد بن عمرة، وهو مخرج وممثل ومصور، أول عمل له في 1981 ثم اهتم بالأفلام القصيرة قبل أن يتحول  في 2007 إلى الأشرطة الوثائقية.وكان فيلم ”هواجس الممثل المنفرد بنفسه” قد تحصل على ”تنويه خاص” في الطبعة السادسة للأيام السينمائية للفيلم الجزائر، كما توج بنفس الجائزة في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.

ويهدف هذا المهرجان، الذي بادرت به الجمعية البورندية لمبدعي الصورة والصوت، إلى خلق فضاء للقاء والتبادل من أجل ترقية التعاون والإنتاج المشترك في مجال السينما والسمعي البصري.واختصت هذه التظاهرة منذ إنشائها سنة 2009 في ترقية الأعمال المنجزة كليا أو جزئيا في القارة الإفريقية، بحيث ستنظم هذه الطبعة تحت شعار ”السينما في خدمة المصالحة”.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي