الثقافي

تكريم " عمر قاتلاتو " بمهرجان وهران للفيلم العربي

تزامنا مع مرور 40 سنة على إنتاجه

 

يخصص مهرجان وهران للفيلم العربي في طبعته التاسعة جملة من التكريمات، على رأسها تكريم طاقم فيلم " عمر قاتلاتو " للمخرج  مرزاق علواش الذي سطع نجمه في عالم السينما الجزائرية، احتفاء بمرور 40 سنة على إنتاجه .

وتعتبر هذه الالتفاتة تشجيعا لما قدمته السينما الجزائرية وللذين استطاعوا من خلالها أن يسقطوا واقع المجتمع الجزائري، الفيلم الطويل الأول «عمر قاتلاتو» تجري أحداثه في الجزائر ما بعد حرب التحرير، حيث كبُر جيل الشباب الثاني ولم تعد الجزائر العاصمة منقسمة بين أحياء عربية وأخرى فرنسية، وحيث هجر سكان القرى والأرياف ليقطنوا مباني العاصمة العالية، في هذا الإطار ينقل مرزاق علواش بدقة صورة عن واقع الشباب في العاصمة بعد مرور 14 سنة عن تحقيق الاستقلال. كوميديا لطيفة، يعود عنوانها إلى العبارة الشعبية «قتلته رجولته»، تحكي قصة عمر (بطل الفيلم والراوي في آن معا)، شاب جزائري موظّف في إحدى الدوائر الحكومية، يعيش في شقة تغصّ بأفراد عائلته، أخواته وأهله وجدّه وجدّته. يمضي أوقاته مع أصدقائه في مقاومة ضجر ذكورية عنتريّة وعجز فادح عن إقامة علاقات مع النساء في محيطه. متعته الأساسية في الحياة أن يجمع ويسمع مقطوعات موسيقية عربية وهندية يحتفي بها مع الأصدقاء وتكون بمثابة مصدر وحي لأحلامه في الحب والرومانسية. في شريط كاسيت قدّمه له أحد أصدقائه، يسحره صوت مغنّية فيهواها. يقرّر الصديق أن يجمعه بها فإذا بعمر يكتشف أنّ صورة سلمى التي رسمها في مخيّلته وتوهّم بأنه يعشقها مغايرة تماما لسلمى التي قابلها.

وقد لقِي فيلمه الطويل الأول «عمر قاتلاتو» (1976) نجاحاً كبيراً، تاركاً بصمته المميّزة على مسار السينما الجزائريّة الحديثة.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي