الثقافي

عرض خمسة نصوص مسرحية ضمن تجربة "كلمات على الركح" على ركح بشطارزي

يترأسها المسرحي زياني شريف عياد

 

تم بالمسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي عرض مشاريع نصوص مسرحية من إنتاجمؤلفين هواة شاركوا في إقامة الكتابة و الإبداع "كلمات على الركح".

و قد توجت هذه المرحلة الأولى من الإقامة، التي بادر بها الفنان المسرحي والمخرج زياني شريف عياد، باختيار خمسة كتاب من بين خمسين مشاركا تمت مرافقتهم من قبل محترفين في المسرح و أساتذة جامعيون.

في هذا الصدد قدمت عباسية أميري مسرحية "سي العياشي واين ماشي" و هي قصة بواب يحظى بثقة عمياء من مديره و مولع بسكرتيرة تستغله لاختلاس أموال الشركة عشية عملية تفتيش حول التسيير المالي.

أما محمد الصالح كارف فقد عرض نصا لمأساة اجتماعية بعنوان "الأموات أولئك المحظوظين" يعالج فيه الانهيار النفسي للمرضى المصابين بالسرطان و سخافة طبيعة العيش أمام المرض.

من جانبه اقترح عبد الباسط تيحمامين على الجمهور نصا مسرحيا يعالج ظروف المرأة من خلال "ماريا" وهي قصة أم شابة و أرملة التي تواجه النظام الاجتماعي المحافظ لدى محاولتها التكفل و الاعتماد على نفسها.

كما نجد مواضيع عن الحب المستحيل و تأثير المجتمع و الفوارق و التقاليد في نصوص مثل "حديقة لوكسمبورغ" لبشير مراد و "ثالويرث" لفريد ياحو وهو المشروع الوحيد الذي اختير مكتوب بالامازيغية والذي يستعمل على الخشبة التراث الغنائي "اشويق" و هو الغناء التقليدي لمنطقة القبائل.

كما أن إقامة الكتابة و الإبداع "كلمات على الركح"، التي انطلقت في شهر فبراير المنصرم بهدف إعادة بعث النشاط المسرحي في الجزائر، تمنح للمشاركين تاطيرا يشرف عليه الفنان المسرحي ارزقي ملال والمخرج احمد خودي و الموسيقار نور الدين سعودي.

وبعد ثلاثة أسابيع من التاطير سيتم اقتراح أعمال هؤلاء الكتاب على مخرجين قبل إدماج طلبة من المعهد العالي للمهن و فنون الإخراج والمعهد الوطني للموسيقى بهدف تنظيم العرض، حسبما أكده المنظمون.

وفي الأخير أكد الفنان زياني شريف عياد انه سيتم تنظيم هذه الإقامة كل سنة من اجل "المساهمة في إبراز كتاب و مؤلفين و مخرجين و تقنيين مسرحيين".

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي