الثقافي

صدور الترجمة العربية لمذكرات المجاهد بوداود " أسلحة الحرية "

الكتاب يوثق لخبايا تصنيع سلاح الثورة

 

صدرت مؤخرا، عن دار النشر " رافار "، الترجمة العربية لكتاب " أسلحة الحرية "، الذي ينقل مذكرات وشهادات الضابط السامي بجيش التحرير الوطني، محمد بوداود المدعو سي منصور، بعد النسخة الفرنسية التي حملت نفس العنوان، وكانت قد لاقت رواجا كبيرا حين صدورها، لا سيما في الطبعة الأخيرة من صالون الجزائر الدولي للكتاب، وتميط هذه المذكرات اللثام عن حلقة هامة في تاريخ الثورة التحريرية، هي معضلة تزويد جيش التحرير بالأسلحة، حيث يقدم السي منصور مساهمته الثمينة في كتابة تاريخ ثورة التحرير الوطني عارضا تفاصيل جديدة حول مسألة تزويد المجاهدين بالأسلحة.

ويتضمن هذا الاصدار الجديد مذكرات و شهادات المجاهد محمد بوداود محررة بقلم الصحفيين مصطفى ايت موهوب و زبير خلايفية اللذين قدما خلاصة لالتزام المجاهد كضابط في صفوف جيش التحرير الوطني.ويقدم المجاهد الذي كلف بتنسيق الخلايا السرية لجبهة التحرير الوطني بالمغرب لشراء و نقل الاسلحة مساهمته في كتابة تاريخ حرب التحرير الوطني من خلال نشاطاته على رأس مديرية العتاد بالغرب.

و كانت هذه الهيئة تضم مجموع 300 عضو (تم عرض القائمة الدقيقة لاسماءهم في ملحق الكتاب). و تطرق ثلاثة منهم و هم السادة بونزو و حمدان احمد و سعيد رمضاني الى مهامهم ضمن هذا الفرع مضيفين اثراء على المعطيات المقدمة من قبل السي منصور.

ولدى كتابة مذكراته  يطلع سي منصور قراءه على ان مصيره الثوري حفزته عائلة ثورية كانت المقاهي الجزائرية بالنسبة لها "مركزا" للنضال من اجل الاستقلال كما اشاره اليه المؤرخ دحو جربال في عرضه للكتاب.

تجذر الحس الوطني لسي منصور من مسقط راسه بتورقة (تيزي وزو) خاصة بعد لقائه الاول بحزب الشعب الجزائري سنة 1943.ومنذ 1946 و في سن 19 سنة  قرر بعث نشاطه النضالي بذهابه الى العاصمة.وبعد انضمامه الى المنظمة السرية  كلف من قبل حسين ايت احمد بعملية أولى تتمثل في التحضير لفرقة كومندوس لتحرير احد اعضائها بناي وعلي خلال تحويله من سجن برج منايل نحو الجزائر.ومنذ يونيو 1955  تم وصله بعمار اورمضان الذي كان قائدا للمنطقة التاريخية الرابعة الذي كلفه بالتوجه الى المغرب لاقتناء اسلحة متذرعا بنشاطات تجارية.

وعلى مر فصول الكتاب  يروي السي منصور الصعوبات الكثيرة التي واجهها لاقتناء الاسلحة و نقلها من المغرب الى الجزائر لصالح جنود جيش التحرير الوطني  مبرزا خطورة مسار نقلها بالنسبة لمن كلفوا بهذه المهمة.وفي صورة قدمها السي منصور  نشاهد يايسي عبد القادر المدعو نواصري مبتور اليدين: في سنة 1959  تلقى طردا مفخخا من قبل مصالح التوثيق الخارجي و التجسس المضاد بفرانكفورت (المانيا) عندما عين من قبل العقيد اوعمران رئيسا لبعثة البحث و اقتناء الاسلحة (بعثة اوروبا).

في الفصل المخصص ل"ورشات أسلحة الحرية"  تسرد الشهادة تاريخ انشاء أول مسبكة سنة 1956 صنعت أول نموذج لما سمي "القنبلة اليدوية الانجليزية" ثم صنعت بطلب  من عبد الحفيظ بوصوف "القنبلة اليدوية الأمريكية".

وفضلا عن الروايات العديدة في هذا الشأن  يتضمن المؤلف نسخ عن وثائق أصلية من بينها تقارير و أوامر بمهام و برقية تهنئة وجهت للمعني من قبل وزير العلاقات العامة و الاتصال عبد الحفيظ بوصوف عقب احدى مهامه التي توجت بالنجاح.

وفي شهاداته  يروي المجاهد بعض الأحداث على غرار الغياب المحير لعبان رمضان في الاجتماع التاريخي للمجلس الوطني للثورة الجزائرية في القاهرة بداية 1958.

ويتناول الكتاب الذي يقع في 200 صفحة و يقدر ثمنه ب700 دج "أزمة صيف 1962" حيث تم التطرق إلى لقاء بوداوود أعقبه "خلاف" مع من كان سيصبح أول رئيس للجزائر المستقلة  أحمد بن بلة.كما يتحدث عن أول مقابلة له مع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بعد الاستقلال بالرباط (و ليس بطرابلس كما ورد في الكتاب -تصحيح المؤلفان-).   

وفضلا عن تذكيرات و توضيحات هامشية  يضع ملحق الكتاب تحت تصرف القارئ أحداثا و رموزا و صورة شخصية للمجاهد التقطها مع عدة شخصيات تاريخية و رفقاء السلاح.هناك صور لسي منصور و هو يتفقد مصانع تسليح في المغرب كما ألحقت صور مرفوقة بتوضيحات مفصلة حول مختلف ورشات صنع و تركيب التجهيزات العسكرية و كذا الأشخاص المكلفين بها.

لم يكن تحرير مثل هذا المؤلف سهلا كما أكده دحو جربال: "ان جهد انجاز رواية حياة شخص ما ليس سهلا بالنسبة لأولئك الذين لا يزالون يعتبرون لحد اليوم بأنهم لم يقوموا سوى بواجبهم إزاء وطنهم".

في وقت يتميز بندرة الشهادات الحية عن الملحمة الثورية مع مر السنين  جاءت شهادة محمد بوداود لتدرك العجز في مجال الكتابة عن جانب من الملحمة الثورية التي لم تحظ بالاهتمام اللازم لدى المؤرخين و الباحثين و الجامعيين و الصحفيين.

 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي