الثقافي

تتويج "الساقية" كأحسن فيلم وثائقي في أيام الأفلام الوثائقية والقصيرة بالوادي

فيما حاز "الإبن والكرة" على جائزة أحسن فيلم قصير

 

توجت ثلاثة أعمال سينمائية لمخرجين هواة بالجوائز الثلاثة الأولى المرصودة في منافسات التظاهرة الثقافية الأولى للأيام المحلية لأفلام الهواة الوثائقية والقصيرة التي اختتمت فعالياتها أمس أول بدار الثقافة محمد الأمين العمودي بالوادي.

وتوج العمل الوثائقي "الساقية" للمخرج محمد عبابة، الذي تناول ثلاثية "الساقية  الميزاب و الخطارة" كآلية تقليدية تستعمل في السقي الزراعي، بجائزة أحسن فيلم وثائقي  فيما حاز عرض "الإبن والكرة" للمخرج سمير بالمهدي، الذي تحدث عن تضحية الأب من أجل تربية إبنه، على لقب أحسن فيلم قصير.

وعادت جائزة لجنة التحكيم إلى أصغر مخرج مشارك محمد الدرة شاوش، الذي لم يتجاوز عمره 16 سنة يوم عرض أول أعماله، وذلك نظير عمله السينمائي المعنون "وقولو للناس حسنا"،  وهو فيلم قصير يحكي الدور المشترك للأسرة والمجتمع في إعطاء رسائل إيجابية للطفل لحمايته من دخول عالم الإنحراف ليكون رقما فاعلا في معادلة  خدمة المجتمع والوطن".

وكان للمهتمين بفن كتابة سيناريو وإخراج الأفلام الوثائقية والقصيرة في اليوم الثاني من هذه التظاهرة فرصة متابعة ورشة تكوينية تطرقت إلى الأسس العلمية والفنيات التقنية لكتابة السيناريو نشطها المخرج والسيناريست نصر محبوب المتوج بالعديد من الألقاب الوطنية والدولية في مجالي كتابة السيناريو والإخراج. كما استمتع الجمهور التي توافد بقوة على قاعة العرض بدار الثقافة محمد الأمين العمودي بالعرض الشرفي للفيلم الوثائقي "المنسج... خيوط التراث" للمخرج بوبكر حداد وهو فيلم وثائقي يحكي طرائق وتقنيات إستخدام النسوة "للمنسج"  وهو عبارة عن مجموعة أدوات حديدية وخشبية تقليدية من موروث منطقة "سوف" كانت ولازالت تستعمل كأداة لنسج قماش من صوف الأغنام ووبر الإبل وشعر الماعز لخياطة القشابية والبرنوس وصناعة الزرابي والخيم.

هذا وتم في اليوم الأول من هذه التظاهرة السينمائية في طبعتها الأولى عرض الأفلام العشرة التي توزعت بين ثلاثة أفلام وثائقية وسبعة أفلام قصيرة تروي في مجملها مواضيع إجتماعية ذات صلة مباشرة بحياة الفرد في المجتمع.كما تناول بعضها الموروث المادي والثقافة الشعبية لمنطقة سوف  وكذا الآفات الإجتماعية ومشاكل الأطفال المتمثلة في التربية واللعب في مرحلة المراهقة.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي