الثقافي

المعهد الأوروبي للبحر المتوسط يطلق الطبعة التاسعة لمسابقة القصة القصيرة " بحر الكلمات "

تهدف إلى تعزيز الحوار وتبادل المعلومات والخبرات

 
  • المسابقة موجهة للجزائريين  الذين يقل سنهم عن 30 سنة 

 

فُتح باب المشاركة في الإصدار التاسع من مسابقة "بحر الكلمات2016 " للقصة القصيرة للكتّاب الشاب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 30 عامًا والتي تشرف عليها كل من مؤسسة آنا ليند والمعهد الأوروبي للبحر المتوسط وبدعم من وزارة الثقافة في كاتالونيا, وموضوع المسابقة هذا العام "مناهضة العنف ضد المرأة" والمشاركة مفتوحة من البلدان الأورومتوسطية الـ 44 والتي تضم الجزائر بالإضافة إلى إسبانيا، المجر، فرنسا، ألبانيا، المغرب، فلسطين، ألمانيا، المملكة المتحدة، فنلندا، أيرلندا، النمسا، قبرص، إستونيا، بلجيكا، كرواتيا، بلغاريا، لاتفيا، إيطاليا، بولندا، لبنان، الأردن، تركيا، لوكسمبورغ، البرتغال، تونس، ليتوانيا، البوسنة والهرسك، جمهورية التشيك، مالطة، الجبل الأسود، رومانيا، مصر، سلوفاكيا، موريتانيا، سلوفينيا، موناكو، الدنمارك، سوريا، هولندا، السويد, سوريا, وليبا.

وتهدف هذه المسابقة إلى تعزيز الحوار وتبادل المعلومات والخبرات، وتعالج هذه المسابقة رؤى وتوقّعات الشباب في بناء المواطنة في البلدان الأورومتوسطية، وفق الشروط: يجب أن تركّز القصص القصيرة المقدّمة على وجهات النظر والتجارب في الجوانب المختلفة للجندر, العنف, والتمييز. وذلك في المجتمعات المختلفة التي نعيش بها. ويجب أن لا تتجاوز القصة 2500 كلمة ويمكن أن تكتَب باللغة الأم للمشارك، وأن تكون غير منشورة مسبقًا، وعلى المشارك أن يدرج معلوماته الشخصية كالاسم والجنسية والعنوان وتاريخ الميلاد والهاتف والبريد الإلكتروني.

والجدير بالذكر أن مؤسسة آنا ليند والمعهد الأوروبي للبحر المتوسط ستحتفظ بحقوقها في النشر لتلك القصة، سيتم اختيار الفائزين من خلال لجنة من ثلاثة من الحكّام البارزين في مجال الصحافة والآداب في البلاد الأورومتوسطية، وستحصل 15 قصة على جوائز، وسيكون حفل توزيع الجوائز في 8 نوفمبر، 2016 في مدينة برشلونة، كما ويستم نشر القصة باللغة التي كتبت بها وبترجمتها للغة الإنجليزية أيضا. مع الاشارة إلى أن تكاليف الفيزا والسفر بالإضافة إلى تكاليف الإقامة والوجبات سيتم تغطيتها من قبل المؤسسة، وقد حدد آخر موعد للتقديم 2 جوان القادم فيما حدد موعد الحكم والاختيار يوم 28 جويلية.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي