الثقافي

جوزيف أندراس مؤلف رواية حول إيفتون يرفض تسلم جائزة الغونكور لأول عمل روائي

قال إن المسابقة والتنافس مفاهيم أجنبية

 

رفض الكاتب الفرنسي جوزيف أندراس تسلم جائزة الغونكور لأول عمل روائي والتي توج بها مؤخرا عن عمله (عن إخواننا المجروحين) الذي يتناول حياة المناضل الجزائري المناهض للإستعمار فرنان ايفتون وفقا لما جاء في وسائل إعلام فرنسية.

وأوضح الكاتب الفرنسي ذي ال31 عاما، في رسالة بعث بها للجنة تحكيم أكاديمية الغونكور التي أعلنت فوزه بالجائزة الإثنين الماضي، بأن "المسابقة والتنافس ..." هي "مفاهيم أجنبية" حسب فهمه الخاص للأدب وفقا لمقتطفات نشرتها الجريدة الفرنسية "لونوفال أوبسرفاتور".وبرر الكاتب هذا الرفض أيضا بأنه قرار "بعيد عن أي وقاحة أو تبجح" وبأنه "نابع من رغبة عميقة في احترام النصوص والكلمات والأفكار التي آمن بها إيفتون العامل والمناضل من أجل المساواة الإجتماعية والسياسية".

ويحكي هذا العمل ،الذي صدر بداية شهر ماي بفرنسا عند منشورات (آكت سود) الفرنسية والبرزخ الجزائرية- حيثيات اعتقال واستجواب ومحاكمة ايفتون بعد اكتشاف قنبلة أخفاها هذا العامل والمناضل الشيوعي في المصنع الذي كان يعمل به ثم إعدامه شنقا في 1957.

يذكر أن جائزة الغونكور لأول رواية قد أنشئت في 1990 باسم "منح الغونكور" وأصبحت تشرف على توزيعها منذ 2014 أكاديمية الكونغور إلى جانب جائزتي الغونكور للقصة القصيرة و الشعر حيث تبلغ قيمتها 5000 يورو.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي