الثقافي

كاتبة جزائرية تتوج بجائزة "غسان كنفاني" للقصة القصيرة بعمان

عن مجموعتها "من مذكرات غرفتي"

توجت القاصة الجزائرية حفيظة طعام بالطبعة الخامسة لجائزة "غسان كنفاني" فرع القصة القصيرة -بالعاصمة الأردنية عمان- عن مجموعتها الأخيرة "من مذكرات غرفتي" وفقا للصحافة الأردنية.

وتتكون مجموعة حفيظة طعام -وهي أيضا أستاذة أدب عربي بجامعة تيسمسيلت- من 31 قصة قصيرة وقصيرة جدا تتطرق عبر مواضيع اجتماعية ورومانسية ووجدانية لمختلف قضايا العالم العربي وهي الإصدار الثاني للقاصة بعد مجموعتها الأولى "وشوشات بعد منتصف الليل".

وفاز من جهته العراقي خالد الحسن بجائزة الشعر التي تحمل اسم "معين بسيسو" بينما توج المصري محمد أحمد العزباوي بجائزة "وليد الخطيب" للتصوير الفوتوغرافي في حين توجت الأردنية عفاف زيادة بجائزة نقد الخطاب الإستشراقي التي تحمل اسم المفكر "إدوارد سعيد".

وتعتبر جائزة "غسان كنفاني" للقصة القصيرة -التي تنظمها سنويا "مؤسسة فلسطين الدولية" ومقرها عمان (الأردن)- من أهم الجوائز الأدبية في الأردن حيث تمنح سنويا في سبعة مجالات تتنوع بين الأدب والفن وتشمل أيضا الشعر والتشكيل والتصوير الفوتوغرافي والكاريكاتير.وتهدف الجائزة إلى "إحياء ذكرى +الرواد+ العرب" في الحقول الإبداعية المختلفة و"تحفيز المبدعين في العالم العربي على ممارسة الإبداع اقتداء بالمبدعين المحتفى بهم" وفقا للقائمين عليها.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي