الثقافي

"مفاتيح طروادة" مؤلف جديد لأحمد دلباني

سيصدر عن دار " التكوين "

 

سيصدر قريبا مؤلف جديد حول الفكر النقدي للباحث أحمد دلباني موسوم بـ"مفاتيح طروادة... كتابات في أزمنة الهويات المغلقة"، وذلك عن دار التكوين بدمشق، هذا الكتاب يضم حسب المؤلف طائفة من الرسائل المفتوحة والمقالات النقدية في مسائل شتى يجمع بينها رابط محدد هو مناقشة الانكماش الأصولي الهوياتي الذي أصبح سمة على عالم فقد الثقة بالمشاريع الكبرى.

وأوضح الدلباني قائلا عن عمله، إنه مطارحات نقدية وقراءات تفكيكية في إحدى ظواهر العصر التي يكشف عنها انفجار قارة الهوية في الخطاب والسلوك شرقا وغربا، مشيرا إلى أن طروادة الحصينة المغلقة على ذاتها يجب اقتحامها بمفاتيح النقد المحرر من أوهام الخلاص الذي يستثمر في الهوية المستعادة والانغلاق أمام الآخر.

وسبق وأن صدر للكاتب عدّة مؤلفات حول النقد والفلسفة وهو الكاتب وأحد الإطارات الأكاديمية الشابة وأستاذ الفلسفة بجامعة بسكرة من بينها "مقامُ التحول: هوامش حفرية على المتن الأدونيسي"(دار التكوين، دمشق 2009) و"قداس السقوط: كتاباتٌ ومُراجعات على هامش الربيع العربي"(دارالتكوين، دمشق. 2012) وآخر إصداراته: "رمل اليقين، المجتمع العربي وأسئلة الثورة والديمقراطية"(دار التكوين، دمشق 2015).

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي