الثقافي

كتاب حول الأمير عبد القادر يترجم للعربية

للكاتب والمستشرق الإنجليزي ويلفرد سكاون بلينت

 

تصدر قريبا بالقاهرة الترجمة العربية لكتاب "صقر الصحراء الأمير عبد القادر والإحتلال الفرنسي للجزائر" للكاتب والمستشرق الإنجليزي ويلفرد سكاون بلينت (1840- 1922) حيث كتب مقدمة الكتاب خصيصا ل"مركز الاهرام للنشر" رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وفقا لصحيفة "الأهرام" المصرية.

ووقع مدير "مركز الأهرام للنشر" محمد الشادلي مع الكاتب والمترجم  المصري صبري محمد مؤخرا عقد هذا الكتاب الذي يتحدث عن مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة وقائد المقاومة في الغرب الجزائري إبان الإحتلال الفرنسي الأمير عبد القادر (1808- 1883) .

و"تعاطف" الكاتب الانجليزي ويلفرد سكاون بلينت أيام رحلته للجزائر في 1874 "كثيرا مع السكان المحليين" الذين كانوا "يعانون الإضطهاد والتقتيل" من قبل جيش الإحتلال الفرنسي كما أعجب كثيرا ب"الحب الذي كان يكنه هؤلاء لبطلهم الأمير عبد القادر" والتي كانت تعبر عنها آنذاك الكثير من أغاني البدو الرحل   وفقا للمصدر.

وعرف ويلفرد سكاون بلينت -وهو كاتب وشاعر ومستشرق إنجليزي- برحلاته المتعددة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بما فيها الجزائر بالإضافة لدفاعه عن سكانها وثقافاتهم. كما اشتهر بعداوته الشديدة للإمبريالية الغربية آنذاك والتي عكستها الكثير من كتبه وأشعاره. ومن أهم مؤلفاته "الأعمال الشعرية" (1914) و"مستقبل الإسلام" (1882) و"خواطر عن الهند" (1885) و"التاريخ السري لاحتلال انجلترا لمصر" (1907) و"غوردون في الخرطوم" (1911).

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي