الثقافي

الجزائري طه زروقي يفوز بجائزة محمد بن راشد للغة العربية

في فئة أفضل مشروع لتطوير ونشر المحتوى الرقمي العربي

 

فاز الأستاذ الجامعي طه زروقي من الجزائر، على هامش المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية في دبي، بجائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية وأحرز طه زروقي جائزة الشيخ محمد بن راشد في فئة أفضل مشروع لتطوير ونشر المحتوى الرقمي العربي ومعالجة اللغة العربية.

ونال زروقي الجائزة الأرفع من نوعها في تكريم جهود الارتقاء بلغة الضاد عن مشاريع تقنية مفتوحة المصدر لمعالجة اللغة العربية برمجيا.وتتمثل مشاريع الأستاذ الجزائري في منظومة من الأدوات البرمجية أحدثت نقلة نوعية في تطوير خدمة المدقق الإملائي وتقنيات التصحيح اللغوي التلقائي، إضافة لبرمجيات متعلقة بتصريف الأفعال ومدونة للنصوص المشكولة وقاموس للتحليل الصرفي.

وبرزت المشاركة الجزائرية بشكل لافت في النسخة الخامسة من المؤتمر الدولي للغة العربية، ليس فقط من خلال تتويج الأستاذ زروقي، بل أيضا على مستوى الحضور القوي كما وكيفا، فقد أسهم الجزائريون بأكبر عدد من الأبحاث المقدمة، كما اتسمت إسهاماتهم بطابع حديث على صعيد المواضيع، إذ ركز جانب كبير منها على التحديات التي تواجه العربية في شتى مجالات التكنولوجيا والحياة.

ويعد المؤتمر الدولي للغة العربية أكبر محفل عالمي في خدمة وتطوير اللغة العربية، وهو يقام سنويا في دبي برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وينعقد في نسخته الخامسة بين أيام 4 و 7 من الشهر الحالي في فندق المطار روتانا البستان.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي