الثقافي

المهرجان الوطني للفيلم القصير ينطلق بمستغانم

 

انطلقت أمس، بمستغانم، المهرجان الوطني للفيلم الجامعي القصير، حيث  سيتم عرض 23 إنتاجا على مدار 3 أيام يتنافسون على سبع جوائر تخص أحسن عمل متكامل وأحسن فكرة وإخراج وسيناريو وتركيب وتصوير وكذا جائزة لجنة التحكيم.

وينظم المهرجان بمبادرة من قسم الفنون والعرض بكلية الأدب العربي والفنون لجامعة "عبد الحميد ابن باديس" لمستغانم بمشاركة 6 مؤسسات جامعية والمعهد الوطني لمهن فنون العرض السمعي البصري بالجزائر العاصمة، كما تهدف هذه التظاهرة الثقافية والفنية التي تعد محطة للقاء والحوار والتبادل الثقافي بين الأكاديميين والفنانين إلى التعريف بالفيلم الجامعي القصير ومنح الفرصة للطلبة المبدعين لعرض أعمالهم.

وقد برمجت أيضا سلسلة من المحاضرات منها "تاريخ السينما الجزائرية وخصائصها" و"كيفية كتابة السيناريو الناجح لفيلم قصير" و"إسهامات الفيلم الوثائقي في عالم السينما" و"التحليل السيميولوجي للفيلم" و"المونتاج فن إبداعي" فضلا عن مائدة مستديرة حول "دور النقد السينمائي في تطوير الفيلم القصير".

من جهة أخرى، ستنظم ورشتين تكوينيتين في "المونتاج" و"التقطيع الفني" بمشاركة أزيد من 50 شاب وطالب جامعي إلى جانب تنظيم معرضين للكتاب والصور الفوتوغرافية، كما ستتميز الطبعة الأولى للمهرجان الوطني الأول للفيلم الجامعي القصير بتكريم عائلة المخرج السينمائي المرحوم عمار العسكري مع عرض بورتري حول مسيرته الفنية.

ف. س

من نفس القسم الثقافي